قابيل: الاستفادة من الخبرة السويسرية في مجال ترشيد الطاقة في مجال الصناعة

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 01:00 م
قابيل: الاستفادة من الخبرة السويسرية في مجال ترشيد الطاقة في مجال الصناعة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
مروة الغول

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اجتماعًا موسعًا مع وفد شركة ABB السويسرية العاملة في مجال تصنيع المعدات الكهربائية وأنظمة الآلآت الصناعية ومعدات الطاقة والطاقة المتجددة برئاسة شن يوان جو المدير الاقليمى لمنطقى آسيا والشرق الأوسط وافريقيا بالشركة حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة بالسوق المصري وملفات التعاون المستقبلي بين الشركة والوزارة في المجال الصناعى خلال المرحلة المقبلة.
 
وقال وزير التجارة والصناعة، إن اللقاء تناول إمكانيات الاستفادة من خبرات الشركة في مجالات التدريب الفني والمهنى، مشيرًا إلى إمكانية استخدام أحد المقار التدريبية التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية بالوزارة في تنفيذ برامج تدريبية دائمة للشركة في مختلف المجالات الصناعية بهدف اعداد عمالة فنية مدربة في هذا المجال لتلبية احتياجات الشركة من العمالة وايضًا لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.
 
وأضاف قابيل أن اللقاء تناول أيضًا التعاون بين الوزارة والشركة في مجال التحول الرقمى الصناعى وكفاءة الطاقة للمحركات الصناعية وتحديث مواصفاتها مشيرًا إلى أهمية الانتقال التدريجى للصناعة الوطنية لاستخدام محركات ذات مواصفات حديثه موفرة للطاقة.
 
وأوضح وزير التجارة والصناعة أن اللقاء استعرض إمكانية الاستفادة من خبرات الشركة في مجال إجراء دراسات ترشيد الطاقة في قطاع الصناعة والصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتنفيذ ورش عمل وندوات لرفع الوعى بمنظومة تحسين كفاءة الطاقة في الصناعة الوطنية، لافتًا في هذا الصدد إلى استهداف الدولة زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لتصل نحو 20% بحلول عام 2022 وزيادتها لتصبح 35% بحلول عام 2030.
 
ومن جانبه قال شن يوان جو مدير إدارة آسيا والشرق الأوسط وافريقيا بشركة ABB السويسرية ان الشركة تنفذ مشروعات ضخمة للطاقة المتجددة بأوروبا وآسيا وعدد من دول الشرق الأوسط للاستخدام في الأغراض الصناعية مشيرًا إلى ان الشركة تتطلع للعمل بالسوق المصري في مجال تعزيز كفاءة الطاقة للمشروعات الصناعية بهدف توفير الطاقة المستخدمة في قطاع الصناعة وزيادة تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلى والعالمى.
 
وأضاف أن مشروع الشركة بالسوق المصري يستخدم من 40 -50% مكونات محلية ويقوم بتصدير 50% من الإنتاج لاسواق نيجيريا واوغندا وجنوب إفريقيا والعراق وعمان وقطر مشيرًا إلى ان الشركة تنتج محركات تستهلك طاقة أقل بنسبة تتراوح بين 30-40%.
 
وأوضح أن الشركة نفذت عدد من مشروعات التخرج بالتعاون مع خبراء من جامعتى القاهرة وعين شمس، مشيرًا إلى ان الشركة قامت أيضًا بتدريب 100 سيدة بالصعيد بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى التابع للوزارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة