منتخبات شاركت مع مصر في مونديال 90 .. لا وجود لها في روسيا 2018

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 05:00 م
منتخبات شاركت مع مصر في مونديال 90 .. لا وجود لها في روسيا 2018
منتخب الاتحاد السوفيتي
محمد رضا هلال

24 منتخبا شاركت في مونديال كأس العالم 1990 ، بينها المنتخب المصري ، وعدد من المنتخبات التي لا يمكن أن نشاهدها مرة أخري بسبب أنها كانت عضوا في اتحاد بين دولتين أو أكثر وتفككت جميعها .

تعرف من خلال هذا التقرير عن الدول التي تفككت وانقرضت، وما هي المنتخبات الحالية من تلك الاتحادات السابقة استطاعت التأهل إلى مونديال كأس العالم روسيا 2018 .

 

الاتحاد السوفيتي .. 

منتخب الاتحاد السوفيتي شارك في كأس العالم 1990 ووقع بالمجموعة الأولي واحتل المركز الرابع خلف منتخبات الكاميرون و رومانيا و الأرجنتين , وكانت هذه أخر بطولة شارك بها منتخب يحمل اسم الاتحاد السوفيتي، لأن في العام التالي مباشرة تم الاعلان عن تفكك الاتحاد السوفيتي بشهر ديسمبر 1991.

 

تفكك الاتحاد السوفيتي الي 15 دولة , ومن بين تلك الدول روسيا فقط هي التي ستشارك في المونديال المقبل بصفتها الدولة المنظمة , في حين كان قريب جدا من التأهل أوزبكستان في التصفيات الأسيوية وخرجت لحساب المنتخبين السوري و الأسترالي , كما كانت أوكرانيا أيضا من دول الاتحاد السوفيتي القريبة من التأهل وخرجت لحساب كرواتيا.

 

يوغسلافيا 

كانت يوغسلافيا من القوة الكروية الكبري في أوروبا و العالم , في مونديال 90 احتلت المركز الثاني في المجموعة الرابعة التي ضمت كل من المانيا و كولومبيا و الامارات , وفي الدور الثاني تغلبت علي أسبانيا بهدفين لهدف , قبل أن تغادر من ربع النهائي أمام الأرجنتين بركلات الترجيح .

الآن يوغسلافيا الاتحادية تم تقسيمها إلى 7 دول , وهي صربيا  , سلوفينيا , مونتنجرو , كرواتيا , البوسنة والهرسك , مقدونيا , كوسوفا , وجميع تلك المنتخبات شارك في تصفيات كأس العالم الحالية حيث تأهلت صربيا بشكل مباشر و تلعب كرواتيا علي بطاقة الملحق , في حين فشلت باقي المنتخبات في التأهل .

 

تشيكوسلوفاكيا ..

بطل أوروبا عام 1976 , تمتلك في تاريخها أشهر ركلة ترجيح لعبت في التاريخ بأقدام لاعبها بانينكا , وفي كأس العالم 90 كانت أحدي المنتخبات القوية المتنافسة علي اللقب , حيث احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولي خلف المستضيف ايطاليا متفوقة علي كل من النمسا و أمريكا , في الدور الثاني واصلت تشيكوسلوفاكيا نجاحها وفازت علي كوستاريكا برباعية , فقط بطل العالم المانيا من استطاع ايقاف تشيكوسلوفاكيا في ربع النهائي بهدف من ضربة جزاء .

الأن تشيكوسلوفاكيا شاركت في تصفيات مونديال 2018 بمنتخبين بعد التقسيم وهما الشهيرتين تشيك و سلوفاكيا , وكل منهما فشل في التأهل الي المونديال , بالرغم ان سلوفاكيا كان يكفيها الحصول علي نقطة اضافية فقط من أجل التأهل الي الملحق , فهذا المنتخب السلوفاكي كان الوحيد من بين 9 منتخبات احتلت المركز الثاني الذي فشل في التأهل الي الملحق بسبب تحقيقه عدد نقاط أقل من باقي المنتخبات الأخري .

 

السوفيت

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق