الصين تحتج على دخول مدمرة أمريكية لمياهها الإقليمية

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:19 م
الصين تحتج على دخول مدمرة أمريكية لمياهها الإقليمية
مدمره امريكيه_أرشيفية

قدمت الصين اليوم الأربعاء، احتجاجا رسميا لدى الولايات المتحدة بعد دخول مدمرة أمريكية إلى مياهها الإقليمية فى بحر الصين الجنوبى أمس.

جاء هذا التصريح على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج تعليقا على إبحار المدمرة حاملة الصواريخ الموجهة (شافى) التابعة للبحرية الأمريكية، قبالة جزر شيشا، المعروفة كذلك بإسم ‫جزر باراسيل والتى تعتبرها الصين جزءا من أراضيها حيث ‫نفذت عملية لضمان حرية الملاحة دون الحصول على اذن مسبق من الحكومة الصينية.

وقالت هوا أن الصين أرسلت سفنا وطائرات عسكرية للتحقق من هوية السفينة وتوجيه تحذيرات إليها لمغادرة المنطقة.

وأكدت المتحدثة على كون جزر شيشا، التى تنازع الصين على ملكيتها كلا من فيتنام وتايوان، هى جزء أصيل من الأراضى الصينية، مشيرة إلى أن الصين أعلنت خط الأساس للمياه الاقليمية قبالة هذه الجزر منذ عام 1996.

وقالت إن ما قامت به السفينة العسكرية الأمريكية ينتهك القوانين الصينية والقوانين الدولية ذات الصلة، ويضر بشكل خطير بسيادة الصين ومصالحها الأمنية، ويعرض حياة المواطنين فى الخطوط الأمامية للخطر.

وأعربت عن المعارضة الشديدة لهذا التصرف الامريكى مؤكدة أن الصين ستواصل اتخاذ اجراءات حازمة لحماية سيادتها الإقليمية ومصالحها البحرية.

كما طالبت الولايات المتحدة باحترام سيادة الصين ومصالحها الأمنية وجهود الدول الاقليمية للحفاظ على السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبى، ودعتها إلى وقف ارتكاب مثل تلك الاعمال الخاطئة.

يذكر أن الصين تعتبر أن أجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبى تقع تحت سيادتها بالرغم من أن هناك آخرين ينازعونها على ملكية بعض المناطق فى هذا الممر البحرى الاستراتيجى الهام الذى تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات فضلا عن غناه بالثروات السمكية والمعدنية والاعتقاد بأنه يحتوى على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعى تحت رمال قاعه، وهذه الدول تتضمن فيتنام وماليزيا وبروناى والفلبين علاوة على تايوان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق