هل تصدق ..مصر الأولى عربيًا وإفريقيًا في «كأس العالم».. لعبنا مرتين في بلد واحدة!

الخميس، 12 أكتوبر 2017 05:00 ص
هل تصدق ..مصر الأولى عربيًا وإفريقيًا في «كأس العالم».. لعبنا مرتين في بلد واحدة!
المنتخب الوطنى
محمد رضا هلال

شاركت مصر بمونديال كأس العالم في مناسبتين، شاءت الأقدار أن تكون المناسبتان في دولة مستضيفة واحدة وهي إيطاليا، الأولي في مونديال 1934، والثانية في مونديال 1990، فكيف كان قوام بعثتي مصر في المونديال من قبل.

كأس العالم إيطاليا 1934.. ثاني بطولات كأس العالم بعد البطولة الأولي عام 1930 بأوروجواي، وتعتبر مصر هي أول دولة عربية وأفريقية تشارك في كأس العالم على الإطلاق وكانت بعثة مصر في تلك البطولة علي النحو التالي :

قيادة البعثة:  أحمد فؤاد أنور بك رئيسا، حسن رفعت بك سكرتيرا، داوود راتب بك أمينا للصندوق.

الجهاز الفني: الاسكتنلدي جيمس ماكراى مديرا فنيا، محمود بدر الدين سكرتير الكرة.

تشكيل الفريق: عزيز فهمى، مصطفي كامل منصور، على كاف، عبد الحميد إبراهيم الشهير بـ"حميدو شارلى"، إبراهيم حليم، كامل مسعود، إسماعيل رأفت، حسن رجب، حسن الفار،  محمد فريد بخاتي، مختار التتش، مصطفى كامل طه، عبد الرحمن فوزى، حافظ كاسب، محمد لطيف، محمد حسن موسى، هانى كامل، محمود اسماعيل النجرو.

في الدور الأول، أوقعت القرعة المنتخب المصري في مواجهة المنتخب المجري القوي، وكانت لوائح البطولة تنص علي خروج المهزوم من مباراة واحدة فقط، حيث لم يطبق نظام المجموعات في تلك البطولة، أقيمت المباراة على استاد اسكاريللى بمدينة نابولى فى 27 مايو 1934 ، فاز المنتخب المجري 4-2 وسجل عبد الرحمن فوزى الهدفين لمصر، وكان الشوط الأول انتهى بالتعادل بين المنتخبين بهدفين لكل فريق.

 

 

كأس العالم إيطاليا 1990.. هي البطولة التي يتذكرها المصريون جيدا، بسبب النقل التلفزيوني ووجود أرشيف لتلك البطولة، وقدم المنتخب المصري أداء رائعا في تلك البطولة خلال مباراة الافتتاح أمام بطل أوروبا وقتها منتخب هولندا، إلا أن قوة المجموعة التي ضمت إلى جانب مصر وهولندا كل من انجلترا وايرلندا جعلت مصر تغادر مبكرا من هذه البطولة، وكانت بعثة مصر في مونديال 1990 كالآتي:

إدارة البعثة: محمد أحمد رئيس اتحاد الكرة ورئيس البعثة، قدري عبد الحليم نائب الرئيس، عصام عبد المنعم أمين الصندوق والمتحدث الرسمى، طلعت فواز مسئول مالى، صادق عبد المنعم مسئول علاقات عامة، عزمى قريطم مسئول الاتصالات.

الجهاز الفنى: محمود الجوهري مدير فني، فتحى مبروك مدرب مساعد، حازم كرم مدرب حراس، سمير عدلى مدير ادارى، محمد عبد المنعم الصاوى مساعد إدارى، دكتور أحمد ماجد طبيب الفريق، علاء شاكر أخصائي علاج طبيعى، محمد حمدى أخصائي تدليك. 

تشكيل الفريق: أحمد شوبير، ثابت البطل، أيمن طاهر، هانى رمزى، هشام يكن، ربيع ياسين، أحمد رمزى، أسامة عرابى، إبراهيم حسن، أحمد الكاس، إسماعيل يوسف، مجدى عبد الغنى، طاهر أبوزيد، طارق سليمان، حسام حسن، جمال عبد الحميد، عادل عبد الرحمن، صابر عيد، علاء ميهوب، أشرف قاسم، أيمن شوقى، مجدى طلبة. 

القرعة أوقعت مصر فى المجموعة السادسة مع منتخبات هولندا وانجلترا وايرلندا،  أقيمت المباريات على ملعبى باليرمو وكاليارى. 

أول مباراة أمام هولندا 1-1.. 12 يونيه 1990، سجل لمصر مجدى عبد الغنى من ضربة جزاء.

المباراة الثانية أمام ايرلندا 0-0، 17 يونيه 1990، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف، وهي مباراة بسببها تم تغيير قانون كرة القدم، لأن دفاع الفراعنة السلبي للغاية كان في معظم أوقات المباراة يتعمد إرجاع الكرة إلى الحارس شوبير الذي كان يلتقطها بيده من أجل إضاعة الوقت أمام هجوم أيرلندي قوي، لذلك بعد البطولة قرر الفيفا تعديل القانون المستمر حتي اليوم وهو عدم السماح لحارس المرمي أن يمسك الكرة بيده عند إرجاع اللاعبين الكرة له بالقدم.

المباراة الثالثة أمام انجلترا 0-1، 22 يونيه 1990، وانتهت تلك المباراة بهزيمة الفراعنة بهدف نظيف كان كافيا لخروجنا من المنافسة في المركز الرابع لهذه المجموعة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة