أحمد فتحي.. المقاتل في صمت

الخميس، 12 أكتوبر 2017 07:00 ص
أحمد فتحي.. المقاتل في صمت
احمد فتحى
كتب أحمد مسعود

أخيرا تحقق الحلم، وصلت مصر لكأس العالم، هل تصدق، كتيبة من المحاربين قادت الفراعنة بعد غياب 27 عاما إلي الحلم بالمنافسة في نهائيات البطولة الأكبر في العالم، بقيادة هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب الوطني.

وحسمت مصر بطاقة التأهل إلي نهائيات كأس العالم بعد الفوز علي الكونغو في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم، ليحسم رسميا بطاقة التأهل بعد تعثر أوغندا أمام غانا بالتعادل السلبي علي أرض الأولي.

فيما أصبح ترتيب المجموعة الآن بتصدر مصر المجموعة بـ12 نقطة، ثم أوغندا 8 نقاط، ثم غانا 6 نقاط، ثم الكونغو نقطة واحدة.

كتيبة الفراعنة صعدت رسمياً بقيادة المدير الفني الأرجنتيني إلي المونديال ضمت لأول مرة عددا كبيرا من المحترفين، فضلا عن اللاعبين المحليين الذين كانوا يؤدون بقوة ورجولة أسعدت شعبا غابت عنه الفرحة منذ سنوات.

ولكن بين هؤلاء اللاعبين كان هناك اللاعب الأبرز الذي يشهد له الجميع بأنه من "أرجل" لاعب علي مدار تاريخ الكرة المصرية، نظرا لقوة أدائه في الدفاع والوسط واليمين واليسار، هذا اللاعب هو أحمد فتحي..

أحمد فتحي استطاع فعل ما لم يقدر علي فعله لاعبين سجلوا أسماءهم بين صفحات كبار الكرة المصرية، أمثال أحمد حسن الصقر، لاعب الزمالك والأهلي وقائد المنتخب الوطني السابق، والعميد حسام حسن، صاحب هدف الوصول لكأس العالم 1990 والذي قاد المنتخب للفوز بكأس الأمم الافريقية 2006 ليعلن بعدها الاعتزال دولياً.

كما استطاع أحمد فتحي تحقيق ما لم يحققه ماجيكو الكرة المصرية محمد أبو تريكة، الذي كتب اسمه بماء من ذهب مع المنتخب الوطني لكنه لم يستطع الصعود لكأس العالم ليعتزل الكرة ولكنه لم يحقق حلم المونديال، كما فشل أيضا عماد متعب الذي يعتبر اللاعب الأبرز، في هجوم منتخب مصر والأهلي، ولكن لم يصعد للمونديال.

الطريف أن هؤلاء اللاعبين بالفعل حققوا إنجازات كبيرة مع المنتخب لكن أحمد فتحي حقق معهم هذه الإنجازات بالإضافة إلي الصعود للمونديال.

«صوت الأمة» يرصد في السطور التالية أهم الإنجازات التي حققها أحمد فتحي مع المنتخب الوطني ولم يحققها غيره من اللاعبين في مصر من أفضلهم لأفضلهم..

 

الفوز بـ3 بطولات أمم إفريقية.. شارك أحمد فتحي، مع منتخب مصر، في الفوز ببطولة الأمم الإفريقية، خلال الثلاثية التاريخية مع حسن شحاتة المدير الفني السابق للمنتخب، 2006 و 2008 و 2010، ليسجل اسمه ضمن أفضل جيل مر علي الكرة المصرية ولكن كان ينقصه الوصول لكأس العالم وهو ما لم يتحقق حينها.

الوصول لنهائي كأس الأمم الافريقية 4 مرات.. كما وصل أحمد فتحي أخيرا مع منتخب مصر إلي نهائي البطولة السمراء الماضية أمام الكاميرون، ولكن الأخيرة فازت باللقب ليسجل اسمه كأحد الأسماء القليلة التي وصلت لنهائي البطولة 4 مرات.

ففي أمم أفريقيا الأخيرة بالجابون أبهر أحمد فتحي الجميع بمستواه حيث أدي دوره في أكثر من مركز مع المنتخب لدرجة أنه لم يتبقّ سوى أن يلعب فتحي حارساً للمرمى في البطولة واتفق الجميع على أنه كان سبباً رئيسياً في صعود الفراعنة لنهائي البطولة.

أولمبياد لندن.. شارك أحمد فتحي مع منتخب مصر المشارك في أولمبياد لندن 2012، كأحد اللاعبين الكبار المشاركين بين اللاعبين الشباب، حيث شارك مع أبو تريكة أو عماد متعب.

الأداء الرجولي.. العديد من اللاعبين مروا علي المنتخب الوطني خلال الـ12 عاما الماضية بين الظهور أو الغياب، أو الظهور بمستوي متذبذب، بينما أحمد فتحي منذ ظهوره مع منتخب مصر في بطولة أمم افريقيا 2006، أصبح ورقة رابحة لأي مدرب علي المنتخب يعتمد عليه في أي مركز في الملعب، من حسن شحاتة إلي برادلي ثم شوقي غريب وأخيرا كوبر، وجميعا لا تكون قائمة المنتخب مع أي منهما خالية من المقاتل أحمد فتحي.

 

 ويبقي المركزان اللذان لم يلعب فيهما فتحي مركزي حارس المرمي والمهاجم، بينما هو لاعب شامل يقدر علي أداء أي دور منه في الملعب بل ويظهر كمقاتل علي الكرة لينال إشادة كل من يراه في الملعب.

 

ويكفي أحمد فتحي وصفه دائما باللاعب "الراجل" الذي لم ولن يتكرر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق