خلال ساعات.. كويكب يعبر على مسافة قريبة من الأرض

الخميس، 12 أكتوبر 2017 03:21 ص
خلال ساعات.. كويكب يعبر على مسافة قريبة من الأرض
فضاء - أرشيفية

يعبر كويكب صغير بسلام قرب الكرة الأرضية، اليوم الخميس 12 أكتوبر الجارى، دون أن يشكل خطورة على سلامة سكان الأرض.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكويكب "2012 تى سى 4" خضع لمراقبة مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض بمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء ناسا بجانب عدة مراصد حول العالم، لافتة إلى أنه منذ الصيف الماضى معروف بأن الكويكب لن يصطدم بالأرض، ولكن كان يعتقد بأن الكويكب سيعبر من مسافة قريبة جدًا بحوالى 6.800 كيلومتر .

 

وتابعت الجمعية فى أواخر يوليو الماضى وبعد عدة سنوات تم رصد الكويكب من جديد بالتلسكوب، والأرصاد الجديدة حسنت المعلومات حول مداره وحساب أفضل لأقرب مسافة إلى الأرض، ولذلك نعلم الآن أن الكويكب سيعبر من مسافة حوالى 50.000 كيلو متر فوق سطح الأرض.

 

وقالت، إن الكويكب سيقع فى أقرب نقطة من الأرض عند حوالى الساعة 5:42 صباحًا بتوقيت جرينتش، وسيكون قريب كفاية بحيث أن جاذبية كوكبنا سوف تغير قليلاً شكل مساره، وفى وقت لاحق من اليوم نفسه عند الساعة 7:19 مساء بتوقيت جرينتش سيعبر الكويكب من مسافة حوالى 277.000 كيلومتر من القمر.

 

وأشارت إلى أن الكويكب حاليًا يتحرك بسرعة حوالى 50.000 كيلومتر بالساعة ولمعانه الظاهرى يزداد مع اقترابه ولكن لن يشاهد بالعين المجردة والراصدين بالتلسكوب والمتمرسين سيتمكنون من رصده، وسيكون رصد الكويكب أفضل بالنسبة للراصدين فى أمريكا الجنوبية، فالكويكب سيندفع من أمام مجموعة نجوم الجدى عبر مجموعة نجوم المجهر إلى مجموعة نجوم القوس الجنوبى خلال ساعات المساء الأولى .

 

وتابعت أنه سيتم تعقب الكويكب أثناء عبوره فى قبة السماء، وهذا أمر مهم فالحسابات التى أجريت فى أكتوبر الجارى تستند فى الأصل على عمليه تعقب الكويكب لمدة سبعة أيام فقط بعد فترة قصيرة من اكتشافه فى 2012.

 

وقالت، إنه بحسب قياسات السطوع التى أجريت خلال سبعة أيام فى 2012 فإن التقديرات تشير إلى حجم الكويكب ما بين 10 و30 مترًا مقارنة بالنيزك الذى انفجر فى الغلاف الجوى بسماء مدينة تشيليابينسك الروسية فى فبراير 2012، وتسبب فى إصابة 1500 شخص وإلحاق أضرار لأكثر من 7000 بناية، ويقدر أن نيزك تشيليابينسك قبل أن يضرب الغلاف الجوى للأرض بلغ عرضه 20 مترًا.

  

ويعرف أيضًا أن الكويكب "2012 تى سى 4" يدور حول محوره بشكل سريع، وأنه قام بعدة اقترابات من الأرض فى الماضى.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق