اختبار لحاسة الشم يتنبأ بخطورة الإختلال العقلى قبل حدوثه بخمس سنوات

الخميس، 12 أكتوبر 2017 08:30 ص
اختبار لحاسة الشم يتنبأ بخطورة الإختلال العقلى قبل حدوثه بخمس سنوات
حاسة الشم - أرشيفية

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين برئاسة البروفسور جانيت بنتو، في جامعة شيكاغو الأمريكية والمتخصصة في طب الأنف والأذن والحنجرة ، أن اختبارا بسيطا لحاسة الشم والتمييز بين 4 روائح من 5 يكشف مدى احتمالات تعرض صاحبه للخلل العقلى قبل حدوثه بخمس سنوات.


وأشارت الدراسة إلى أن الخلل العقلى يشير إلى بعض الأمراض التى تصيب المخ منها مرض الزهايمر ، الذى يمثل من 60 إلى 70 % من هذه الأمراض .. كما أن هناك 47 مليون شخص يعانون من الخلل العقلى وهذا العدد سوف يصل إلى 75 مليون شخص حتى عام 2030 .. و132 مليون شخص حتى 2050 .. ولا يوجد حتى الآن ، علاج لهذا الخلل العقلى ومن أعراضه فقد حاسة الشم.


وكان الفريق البحثى قد أجرى تجاربه على عينة من 2.906 أشخاص تراوحت أعمارهم ما بين 57 - 85 عاما ، وقد استطاعوا التعرف على روائح النعناع والسمك والبرتقال والزهرة .. وقد لاحظ الباحثون أن الغالبية العظمى من المشاركين في هذا البحث استطاعوا تحديد 4 روائح من 5 ، و أن 7 % لم يميزوا غير 2 من 5 ، و 2.2% نجحوا في تمييز رائحة واحدة فقط ، و1% لم يتم التعرف على أى روائح ، مما أثبت أن اللذين لم يستطيعوا تمييز الروائح هم الأكثر تعرض لمرض الخلل العقلى بعد 5 سنوات .


وقد حرص الباحثون على مساعدة هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا حاسة الشم من تدهور الخلل العقلى في مراحلة الأولي .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق