زعيم "العمال" البريطاني: سأصوت لصالح البقاء بالاتحاد الأوروبى إذا أُجرى استفتاء جديد

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 10:41 ص
زعيم "العمال" البريطاني: سأصوت لصالح البقاء بالاتحاد الأوروبى إذا أُجرى استفتاء جديد
جيرمى كوربين

قال زعيم حزب العمال البريطانى جيرمى كوربين، إنه سيصوت لصالح بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبى إذا ما أُجرى استفتاء جديد، منتقدًا الحكومة البريطانية بسبب انعدام التقدم فى محادثات "بريكست" بشكل "صادم".
 
وقال كوربين، فى تصريح له اليوم الخميس، ردا على سؤال حول ما إذا كان سيصوت لصالح البقاء داخل الاتحاد إذا ما أُجرى استفتاء جديد غدا: " لن يكون هناك استفتاء آخر، لذلك فإنه سؤال افتراضي، ولكن نعم، لقد صوت لصالح البقاء لأننى اعتقدت أن أفضل خيار كان البقاء، لم أغير رأيى فى ذلك الخصوص"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "ذا جارديان" البريطانية .
 
وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان كوربين موقفه من عضوية بريطانيا داخل الاتحاد تأتى بعد أيام من تصريح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أنها لا تستطيع الإجابة عن هذا التساؤل لأنها سيكون عليها تقييم الأمر مجددا.
 
وتشهد محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست" جمودا كبيرا فى الآونة الأخيرة مع تعذّر الوصول إلى اتفاق حول بعض الملفات الشائكة، وفى مقدمتها التسوية المالية التى تطلبها من بروكسل، وملف الحدود مع جمهورية أيرلندا، وحقوق مواطنى دول الاتحاد فى بريطانيا، فضلا عن رفض بروكسل بدء محادثات التجارة بين الجانبين سوى بعد إحراز تقدم فى هذه الملفات، الأمر الذى يزيد احتمالية انتهاء مهلة التفاوض دون الوصول لإتفاق قبل إتمام الانسحاب رسميا فى مارس 2019.
 
ولفت كوربين إلى أن حزبه، وهو أكبر الأحزاب المعارضة فى بريطانيا يقبل بنتيجة الاستفتاء الذى انتهى لصالح الانسحاب، مؤكدا فى الوقت نفسه على ضرورة التأكيد على وصول بريطانيا إلى الأسواق الأوروبية دون فرض تعريفات على منتجاتها بعد "بريكست"، وحماية جميع حقوق لندن وعضوياتها التى حصلت عليها من خلال عضويتها فى الاتحاد الأوروبي، وهى شروط لم يعد من المضمون تحقيقها.
 
فيما أعرب عن تخوف حزبه البالغ من انعدام التقدم بشكل "صادم" فى محادثات "بريكست" واحتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد دون الوصول لاتفاق لتسوية الملفات العالقة بين الجانبين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق