كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ باليستي قبيل مناورات "أمريكية _ كورية جنوبية"

السبت، 14 أكتوبر 2017 11:06 ص
كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ باليستي قبيل مناورات "أمريكية _ كورية جنوبية"
صاروخ _أرشيفية

تستعد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي قبيل مناورات بحرية أميركية-كورية جنوبية مشتركة مرتقبة الأسبوع القادم، بحسب ما ذكر تقرير صحافي في سيول السبت نقلا عن مصادر حكومية.
 
وقالت البحرية الأمريكية الجمعة إن حاملة طائرات أمريكية ستتقدم المناورات المرتقبة، في عرض جديد للقوة بوجه كوريا الشمالية فيما يتصاعد التوتر إزاء البرنامجين النووي والصاروخي لبيونغ يانغ.
 
ومن المرجح أن تثير تلك المناورات غضب بيونغ يانغ التي سبق أن حذرت من أى مناورات مشتركة.
 
ونقلت صحيفة دونغ ايلبو عن مصدر حكومي أن صورا التقطت بالأقمار الصناعية تظهر صواريخ باليستية مركزة على منصات إطلاق يتم اخراجها من حظيرة عسكرية قرب بيونغ يانغ وفي محافظة فيونغان في الشمال.
 
ويشتبه مسؤولون عسكريون أمريكيون وكوريون جنوبيون بأن بيونغ يانغ قد تكون تستعد لاطلاق صواريخ قادرة على ضرب الأراضي الأمريكية.
 
ويمكن أن يكون ذلك، الصاروخ الباليستى العابر للقارات هواسونغ-14 القادر على بلوغ الاسكا، او هواسونغ-12 المتوسط المدى الذي هددت بيونغ يانغ باطلاقه باتجاه جزيرة غوام الاميركية في أغسطس، بحسب التقرير.
 
ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع التعليق على التقرير قائلا "لا نعلق على أى مسائل متعلقة بالاستخبارات العسكرية"، مضيفا "نراقب الشمال عن كثب".
 
تأتي المناورات المشتركة التي تقودها حاملة الطائرات الأمريكية "يو اس اس رونالد ريغن" بعد رصد تحركات لمعدات عسكرية أمريكية في محيط شبه الجزيرة الكورية فى الايام القليلة الماضية.
 
كما تأتي بعد إطلاق بيونغ يانغ صواريخ وقيامها بتجربة نووية سادسة هى الأقوى لها، الشهر الماضي في تحد لمجموعة من العقوبات الدولية.
 
ووصلت الغواصة النووية الأمريكية "يو اس اس ميشيغن" الجمعة الى مرفأ بوسان بجنوب كوريا الجنوبية بحسب وكالة الأنباء يونهاب، بعد بضعة أيام على زيارة لغواصة نووية أخرى هى "يو اس اس توسكون" استمرت خمسة أيام.
 
وفى وقت سابق هذا الأسبوع أرسلت الولايات المتحدة قاذفتين أسرع من الصوت فوق أجواء شبه الجزيرة الكورية، قامتا بأول مناورات ليلية مشتركة مع اليابان وكوريا الجنوبية.
 
وتأتي التدريبات بعد 17 يومًا على تنفيذ أربع مقاتلات شبح اميركية "اف-35بي"، وطائرتين حربيتين "بي-1بي" طلعات فوق شبه الجزيرة.
 
وقال البروفسور يانغ مون-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية انه "من المرجح جدا" أن الشمال قد يطلق صواريخ ردًا على المناورات البحرية المشتركة الاسبوع المقبل.
 
وتثير تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحرك عسكرى ضد بيونغ يانغ اذا لم تكبح برنامجيها النووى والصاروخي، المخاوف من اندلاع نزاع على شبه الجزيرة الكورية.
 
لكن التدخل العسكرى ضد كوريا الشمالية قد تكون له "عواقب مدمرة" بحسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبورغ الجمعة، بعد أن قال ترامب أن الجهود الدبلوماسية فشلت.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق