"يوم عطلة للمسلمين".. اقتراح مثير للغضب من وزير الداخلية الألماني

الأحد، 15 أكتوبر 2017 01:00 ص
"يوم عطلة للمسلمين".. اقتراح مثير للغضب من وزير الداخلية الألماني
وزير الداخلية الالمانى توماس دو ميزيير

أثار وزير الداخلية الألمانى توماس دو ميزيير المقرب من المستشارة انغيلا ميركل جدلا السبت وسخطا داخل معسكر المحافظين، بطرحه تخصيص يوم عطلة للمسلمين فى البلاد.

وكان دو ميزيير طرح قبل يومين اقتراحا لقى رفضا قاطعا السبت من قبل حزب "الاتحاد المسيحى الاجتماعي" المتحالف مع حزب المحافظين بزعامة ميركل.

وقال الكسندر دوبريندت احد ابرز شخصيات حزب "الاتحاد المسيحى الاجتماعي" لصحيفة "بيلد" الالمانية "تراثنا المسيحى ليس خاضعا للنقاش"، مضيفا "من غير الوارد اضافة يوم عطلة اسلامية فى المانيا".

وقال أحد اعضاء حزب الاتحاد المسيحى الديموقراطى "لا ارى سببا مقنعا" لاضافة يوم عطلة كهذا بالنظر الى ان التقاليد الدينية المتبعة فى المانيا مسيحية ويهودية وليست مسلمة.

وكان وزير الداخلية قال فى لقاء خلال حملة انتخابية فى ساكسونيا السفلى انه فى مناطق محددة من البلاد "حيث يقطن العديد من المسلمين، لم لا نطرح اضافة يوم عطلة اسلامية".

وتشهد المقاطعة الاحد انتخابات اقليمية يتوقع ان تأتى نتائجها متقاربة بين المحافظين والحزب الاشتراكى الديموقراطي.

وسارع مرشح حزب الاتحاد المسيحى الديموقراطى الى الاعلان انه لا يشاطر الوزير وجهة نظره.

وشدد دو ميزيير على ان "ايام العطلة لدينا يطغى عليها طابع الديانة المسيحية و"يجب ان يبقى الامر على هذا النحو" برايه، الا انه فى المقابل ابدى "استعداده لمناقشة (استحداث) ايام عطلة للمسلمين فى مناطق معينة"، بحسب ما اوضح متحدث باسم الوزارة ردا على سؤال لفرانس برس.

من جهته رحب رئيس الحزب الاشتراكى الديموقراطى مارتن شولتز بالطرح، وقال السبت لوكالة دى بى ايه الالمانية "يجب بحث هذا الاقتراح"، معبرا عن دهشته لصدور هذا الاقتراح عن وزير الداخلية غير المعروف بانفتاحه الكبير فى هذا الشان.

وكان دو ميزيير دعا خلال الحملة للانتخابات التشريعية التى اجريت فى 24 ايلول/سبتمبر المهاجرين الى "احترام الثقافة السائدة"، وهى عبارة يستخدمها اليمين القومي.

وحقق اليمين القومى "البديل من اجل المانيا" اختراقا ضمن له عشرات المقاعد فى البرلمان عقب حملة انتخابية معادية للاسلام وميركل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة