اللواء عز العرب مدير مباحث السجون لـ"صوت الأمة": سجوننا "منتجعات سياحية".. و"العقرب" أكذوبة

الأحد، 15 أكتوبر 2017 12:00 م
اللواء عز العرب مدير مباحث السجون لـ"صوت الأمة": سجوننا "منتجعات سياحية".. و"العقرب" أكذوبة
اللواء أشرف عز العرب
دينا الحسينى - تصوير: عزوز الديب

* منظمة هيومان رايتس لم تتقدم بأية طلبات لزيارة السجون.. وتقاريرها مجرد ادعاءات 

أكد مدير الإدارة العامة لمباحث السجون، اللواء أشرف عز العرب، أنه لا فارق بين سجين سياسى وجنائى، فالجميع يلقى المعاملة ذاتها، وفق اللوائح والقوانين. 
 
وقال اللواء عز العرب خلال حواره مع «صوت الأمة: إن العناية بالسجين فى مصر لا مثيل لها فى العالم، من خلال التعامل الإنسانى، حيث سخرت الدولة كل ما تحتاجه السجون لتنفيذ برامج لإصلاح السجين وإعادته للمجتمع بعيدا عن الجريمة والانحراف، فإلى نص الحوار: 

 

■ أحبط قطاع الأمن الوطنى مؤخرا مخططا لاقتحام السجون بضبط 13 عنصرا إرهابيا بالمنوفية، فهل السجون مؤمنة بالقدر الكافى من القوات؟
- لن نسمح بتكرار سيناريو  يناير 2011 ، والسجون خط أحمر، وتعليمات وزير الداخلية مشددة، وكل من سيحاول الاقتراب من السجون سيواجه بالرصاص الحى.
 
■ حدثنا عن خطة تطوير السجون، وهل لديكم مشاريع لإنشاء سجون جديدة؟
- خطة التطوير مستمرة،وافتتحنا سجون المنيا وجمصة وراعينا فيها القدره الاستيعابية للسجن مزودة بمرافق مجهزة بما يراعى حقوق الإنسان، وبها أماكن ترفيه وملاعب ومكتبة ومطاعم ضخمة فالسجون تغير شكلها تماما مؤخرا طبقا للمعايير العالمية والدولية حتى وصل الاهتمام إلى انشاء وورش ومصانع إنتاجية وفرت للسجين دخلا شهريا ثابتا يصل لـ3 ألاف جنيه.
 
■ ما هى تلك المشاريع وهل كل المساجين يتقاضون هذه المبالغ؟
- حظيت السجون المصرية بأضخم مشاريع إنتاجية يشارك فيها نزلاء السجون ويتقاضوا عن ذلك أجرا يبدأ من 1000 جنيه ويصل إلى 3000 جنيه مع نسبة من الأرباح ما بعد البيع.
 
ومن أهم تلك المشروع الإنتاج الحيوانى والداجنى ومصنع إنتاج الحلاوة الطحينية فى سجن المرج، وكذا مصنع للموبيليا، وتمتلك السجون أكبر ورش للنجارة بسجن القناطر للرجال ومزارع سمكية وسجن أبوزعبل يعد أكبر قلعة صناعية بالسجون وبه صناعه الجلود.
 
■ وزارة التضامن قامت بتخصيص معاش للمساجين كيف يحصل عليه؟ 
- لقد خصصت وزارة التضامن مبلغ 120 مليون جنيه معاشا للمساجين وتسلم تلك المعاشات لأسرهم وويتم انتقاؤهم من بين المساجين الذين يعولون أسرا حيث يقدم السجين أوراقا تثبت أعالته لزوجة وأبناء أو والديه أو أشقائه وبموجب هذه المستندات يتم التواصل مع وزارة التضامن للبدء فى صرف معاش شهرى لأسرة السجين.
 
■ كيف يتم تفتيش عنابر النزلاء وكيف تخضع زيارات أسرهم للتفتيش ؟
- كل الزيارات تتم تحت رقابة دقيقة لمراعاة الأمن القومى، مع الحفاظ على حقوق ألإنسان فطبقًا للقانون للنزيل حق الزيارة ولكن بما يحافظ على الأمن القومى. 
 
■ وما هى أحدث طرق التهريب التى تم ضبطها مع المساجين؟
- تم ضبط زائر بحوزته 755 قرصا مخدرا خبأهم داخل ثمار بصل وضبط مشغل صوت mp3 مخبأ داخل ارغفة خبز وضبط زائرة بحوزتها بامية بالأقراص المخدرة وضبط كبده بنبات البانجو وابتلاع نزيل عائد من جلسة محاكمة أمبول بداخله أقراص مخدره وحشيش وضبط شواحن هواتف محمولة على هيئة أسورة ترتدى باليد وضبط هاتف محمول داخل سخان مياه وضبط محمول مخبأ داخل أطعمة مطهية وضبط هاتف داخل عصا طبية.
 
فضلاً عن ضبط 47 هاتفا محمولا ومبالغ نقدية وشاشات عرض وقطع حديدية بحوزة النزلاء وضبط حامل مصحف خشبى مخبأ بداخلة هاتف محمول وزجاجة مياه غازية مصنع بداخلها تجويف لإخفاء هواتف ومبالغ ماليه وضبط هاتف محمول مخبأ داخل الكمر الحديدى لباب إحدى الغرف وهاتف محمول مخبأ داخل نتيجة مكتب وضبط مشغل صوت mb3 مخبأ داخل تجويف سرى بقفص خشبى لحمل الخبز وضبط هواتف محمولة مخبأة داخل عبوات شامبو.
 
■ ما ردكم على تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الذى زعم أن بعض نزلاء السجون قد تعرضوا للتعذيب؟
- تقرير كاذب أستندت فيه المنظمة لمصادر غير موثقة، ولا يوجد معتقلون بالسجون فجميع المحجوزين إما بقرار نيابة عامه أو بحكم قضائى، وهناك رقابة صارمة تخضع لها السجون من داخل قطاع السجون ومن الأمن العام والأمن الوطنى ومن منظمات حقوق الإنسان المحترمة التى تزور يوميا السجون وتخضع للإشراف القضائى وتفتيش النيابة العامة.
 
■ ادعت هيومان رايتس ووتش أنها طلبت من الداخلية زيارة السجون وتم الرفض؟
- غير حقيقى لم تتقدم هيومان رايتس بأية طلبات لزيارة السجون وأى جهة حقوقية تتقدم بطلب لزيارة السجون يتم السماح لها وتقوم بمقابلة السجناء ولم يحدث أن تقدم سجين بشكوى مما جاءت بتلك التقارير المزعومة.
 
■ ذكرت أن السجون تخضع لرقابتكم أولا فهل يتم البت فى الشكاوى التى تقدم اليكم بسوء المعاملة؟
- جميع الشكاوى التى ترد من المساجين تحظى باهتمام بالغ من مدير السجون، والوزير يتابع نتائج التحقيق فيها بنفسه، وأى واقعة يثبت جديتها- ونادرا ما يحدث ذلك- يعاقب الضابط فورا وتلقينا مؤخرا شكوى من نزيل اتهم معاون مباحث سجن بالتعدى عليه بالضرب، قمنا بالتحقيق الفورى، فظهر لنا أن معاون المباحث لم يكن موجودا بالسجن وإجازة لمدة أسبوعين وحينما قمنا بمناقشة السجين عن سبب ادعائه قرر بأنه يريد أن ينقل لسجن آخر قريب من محل سكنه للتخفيف عن أسرته.

■ هناك ادعاءات من العناصر الإرهابية بعدم وجود رعاية طبية؟
- السجون أصبحت مثل المنتجعات السياحية بعد التطوير والمستشفيات بها باتت تضاهى المركز الطبى العالمى ودعمتها وزارة الداخلية بكل الأجهزة الحديثة حيث يمكن للسجين أن يتلقى العلاج ويجرى العمليات الجراحية بالمجان، ومن تستدعى حالته العلاج خارج المستشفى بعد توقيع طبيب السجن عليه ينقل فوراً ويعالج على نفقة الوزارة فضلاً عن اهتمام اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بإرسال القوافل الطبية باستمرار لفحص المرضى وصرف الأدوية لهم، كما توجد لدينا غرف عزل للمصابين بالإيدز والدرن وهناك 3 مراكز لعلاج الإيدز والدرن.
 
■ هناك ادعاءات يطلقها أسر المساجين على مواقع التواصل الاجتماعى بعدم تمكنهم من الزيارة؟
- هذه ادعاءات مصدرها العناصر الإرهابية المحبوسة فقط.. فجميع المساجين يحصلون على حق الزيارة وتتم وفق محاضر رسمية مثبتة ومؤخرا نفذنا قرار قاضى محاكمة فض رابعة بعدما منح المتهمين بتلك القضية زيارة استثنائية من بينهم محمد بديع.
 
■ وما حقيقة انتشار الأمراض المعدية بين النزلاء؟
- لا توجد أمراض معدية بالسجون لأن هناك تعاقد مع وزارة الصحة لتعقيم العنابر مقابل مبالغ مالية بصفه مستمرة فضلا عن توعية المساجين عن طريق ندوات تعقد بمعرفة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة لإقناعهم الخضوع لتحاليل طبية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية لان هناك مساجين ترفض الخضوع لتحليل الإيدز والدرن ومن يثبت إصابته يتم عزله بغرف وقائية بعيدا عن المساجين للعلاج.
 
■ سجن العقرب يهابه كافة السجناء، إرهابيون وجنائيون فماذا عنه؟
- ليس لدينا ما يسمى بسجن العقرب ولكنه مصطلح أطلقه عتاة الإجرام من العناصر الإرهابية والإجرامية على سجن شديد الحراسة بطرة 1 وذلك لشدة التأمين الخاص به واستحالة اختراقه أمنيا، فالعقرب هو مسمى فقط فى خيال العناصر الإرهابية والإجرامية ولا وجود له فى قطاع السجون.
 
■ هل هناك اختلاط بين سجناء القضايا السياسى والجنائى؟
- ليس لدينا تصنيف للمساجين سياسيا أو جنائيا فالقانون يطبق على جميع النزلاء ويتم وضعهم بالعنابر وفقاً لكل جريمة وكل سجين يقسم حسب نوعية الجريمة المرتكبة.
 
■ هل يتم السماح للسجين بخروج تلقى العزاء فى ذويهم؟
- نراعى البعد الإنسانى وهناك وقائع كثيرة لمساجين توفى أقاربهم وكنا نسمح لهم بعد العرض على وزير الداخلية بالخروج وسط حراسة مشدده لتلقى العزاء.
 
■ من يريد التقدم بالشكاوى لقطاع السجون فكيف يتم التواصل؟
- لدينا إدارة حقوق الإنسان ومركز خدمة المواطنين يقومان بتلقى شكاوى أهالى النزلاء والرد عليها وتتم الاستجابة لكافة الشكاوى التى نتأكد من أحقية مقدمها والتى ينصب أغلبها على نقل النزلاء بالقرب من محال إقامة ذويهم وهو ما تحرص عليه وزارة الداخلية لتخفيف العبء عن أهالى السجناء وتجنب مشقة السفر.
 
1
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق