وليد كامل يكتب: مونيكا لوينيسكى

الأحد، 15 أكتوبر 2017 01:00 م
وليد  كامل يكتب: مونيكا لوينيسكى
مونيكا لوينيسكى

أعجبتنى جدا محاضرة ألقتها أمام جمع غفير الموظفة السابقة بالبيت الأبيض مونيكا لوينيسكى، صاحبة الفضيحة الجنسية الشهيرة مع الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون، مونيكا قررت أن تتحدث عن الجانب الإنسانى فى هذه القضية التى شغلت لفترة طويلة الرأى العام العالمى.
 
تقول مونيكا بعد أن اعترفت أنها أخطأت، أنها تعرضت لمهانة وإذلال لم يسبق لهما مثيل فى حياتها، وأن كل وسائل الإعلام تحولت إلى شركات تتاجر فى فضائح الناس ولا يهمها إلا جمع الأموال وجنى الأرباح، تقول: عندما بدأت جهات التحقيق تحقق معى وتمت مواجهتى بالمكالمات المسجلة بينى وبين الرئيس كنت أشعر بالخزى والعار من نفسى وأقول لنفسى كم أنا وضيعة وحقيرة، وقلت لنفسى أيضا إن من تتحدث فى هذه المكالمات هى أسوأ نسخة ممكن أن أصنعها لنفسى، كنت فى هذا الوقت أوبخ نفسى وأحاسبها، وقتها لم أكن أعلم أن المليارات حول العالم سوف يوبخوننى ويحاسبوننى، لم أكن أعلم أن وسائل الإعلام والاتصال سوف تصنع من قضيتى فضيحة تلوكها ألسنة المليارات حول العالم، لم أكن أعلم أن ملايين السيدات سوف يصفننى بالعاهرة بينما من الممكن أن تكون إحداهن عاهرة بالفعل، لم أكن أعلم أن ملايين الرجال سوف يصفونى بالمومس بينما البعض منهم يذهب إلى الملاهى الليلية والبارات كل يوم لمواعدة مومس، لم يفكر هذا الإعلام السيئ لحظة واحدة مدى تأثير هذا التصرف على أى إنسان عندما يتحول خطأه إلى فضيحة عالمية.
 
تقول مونيكا، بعده هذه القضية بسنتين نشرت الصحف والمجلات الأمريكية على نطاق واسع قصة الطالب الشاذ الذى تم ضبطه يمارس الجنس مع زميله داخل الحرم الجامعى وبسبب شعور هذا الطالب بالمهانة والإذلال ألقى هذا الشاب بنفسه من فوق أحد الكبارى فى نيويورك ومات منتحرا، تقول: كان من الممكن أن يحدث هذا معى ومع أى شخص يتعرض للفضيحة.
 
لكن أهم ما قالته مونيكا من وجهة نظرى.. «من المهم أن نتحدث إلى أبنائنا ونعلمهم كيف يتجنبون الوقوع فى الأخطاء، لكن الأهم أن نعلمهم كيف يحترمون أخطاء الآخرين».
 
أخيرا تقول مونيكا، أقول لكل شخص تعرض للفضيحة والمهانة والإذلال النفسى بسبب خطأ ما، يمكنك أن تتجاوز هذه المحنة وأى محنة مهما كانت، بشرط أن تقنع نفسك أنك تستطيع، قد يبدو صعبا، قد لا يخلو ذلك من الألم، ولكنك تستطيع لو أنك قررت أن تتحدى الجميع حتى لو كان العالم بأكمله.
 
فقط بأن تتعاطف مع نفسك ولا تتخلى عنها بعد أن تخلى عنها العالم.
 
محاسب 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق