نادية عبده: ارتفاع الأسعار منح قش الأرز قيمة اقتصادية

الأحد، 15 أكتوبر 2017 05:34 م
نادية عبده: ارتفاع الأسعار منح قش الأرز قيمة اقتصادية
قش الأرز
البحيرة- عصام النجار

قالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة أن قش الأرز أصبح له سوق اقتصادى، حيث يُستخدم كوقود فى صناعة الأسمنت، وتخزين بعض المحاصيل مثل البطاطس والطماطم، مشيرة إلى أن الفلاحون يستخدمون قش الأرز كأعلاف،عقب ارتفاع أسعارها.


وتمكن جهاز شئون البيئة برئاسة المهندس سعد زامل للتصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة بعقد سلسة إجتماعات مع الجهات المعنية بالتعامل فى مجال التصدى لظاهرة السحابة السوداء بالتنسيق مع نقابة الفلاحين  التى تقوم  بالمساهمة فى توفير مكابس خاصة.

وتفقد المهندس سعد زامل محور ايتاى البارود ولاحظ  كبس المزارعين لقش الأرز، حيث تم كبس ما يقرب من عدد (4000) بآلة قش بمركز إيتاى البارود يومياً منذ بدء المنظومة بعدد 5 مكابس خاصة.

كما قام محور الصناعات الصغرى بحظر تشغيل المكامير والفواخير ومنع المسابك بعد الخامسة مساءا وحتى السابعة صباحا، ومنع الحرق المكشوف من منتصف أغسطس وحتى نهاية نوفمبر حيث يقوم المحور بمتابعة المرور والتفتيش على الأنشطة الناجم عنها ملوثات هوائية وقد تم المرور والتفتيش على 60 مكمورة بالبستان مركز الدلنجات وجميعها متوقفة والتفتيش على عدد22 مكمورة بناحية أبو المطامير وعدد3 مصانع طوب وجيعها متوقف.

وأثناء مرور محور المعدات والمواقع تبين وجود حريق بزمام جمعية حوش عيسى وتم تحرير محضر مخالفة بيئية وبالتعاون مع الإدارة الزراعية بكفر الدوار وإيتاى البارود وكوم حمادة، قام محور المزارع الصغير بتنفيذ الأعمال المنوط بها من استلام كومات أعلاف وكومات سمادية حتى وصل اجمالى ما تم تنفيذه أمس من كومات أسمدة (9335) وكومات أعلاف ( 1405).

وقام الجهاز بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة بحملة لفحص عوادم السيارات لـ(50) سيارة منها 30سيارة بنزين و20 سيارة سولار وتبين خلال الفحص 5 سيارات مخالف بنزين و 2 تصالح.

كما قامت حملة فحص بادكو بالتعاون مع الادارة العامة لمرور البحيرة حيث اسفرت الحملة على فحص عدد 35 سيارة منها 5 سيارات بنزين مخالفة و14 سيارة سولار مطابقة

وفى مجال التوعية بمنظومة السحابة السوداء يقوم محور الإعلام بفرع البحيرة  بمواصله حملاته الميدانية فى قرى مركز دمنهور بطريق حوش عيسى (الغلالبه. نديبه. حفص. عزبه فاضل. عزبه سلامه) حيث تم تنفيذ 5 ندوات مع المزارعين عن أهمية قش الأرز وضرورة عدم حرقه وكيفية عمله كومات أعلاف وأسمده كما تم تنفيذ (4) ندوات توعية عن منظومة السحابة السوداء وإعادة تدوير قش الأرز والاستفادة منه لعدد من المواطنين والمزارعين بقرى مركز المحمودية، و 4 ندوات توعية عن تلوث الهواء حيث استهدفت الندوات السائقين والمواطنين.

 

 

قش الأرز  (1)
 

 

قش الأرز  (2)
 

 

قش الأرز  (3)
 

 

قش الأرز  (4)
 

 

قش الأرز  (5)
 

 

قش الأرز  (6)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق