"القومى للمرأة" يوجه التحية للمرأة الريفية في يومها العالمي

الأحد، 15 أكتوبر 2017 07:39 م
"القومى للمرأة" يوجه التحية للمرأة الريفية في يومها العالمي
الدكتورة مايا مرسى
أمل غريب

توجه المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع عضواته وأعضائه بالتحية والتقدير للمرأة الريفية المصرية التى تعمل أكثر من 16 ساعة يومياً مابين الحقل والمنزل وتساعد أسرتها بكل محبة وإخلاص وبدون أجر، فضلا عن ما تقوم به من دورا حاسما في الزراعة والتنمية الريفية والتغذية والحد من الفقر.

 

جاء ذلك بالتزامن مع احتفال العالم اليوم 15 أكتوبر من كل عام بـ "اليوم العالمى للمرأة الريفية"، وذلك تأكيدا لما تضطلع به النساء الريفيات من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الريف.

وأكدت رئيسة المجلس، أن التنمية الحقيقية في الريف والصعيد المصري لن تتحقق دون المرأة الريفية التى تعتبر شريكاً أساسياُ وفاعلا فى كل برامج ومشروعات التنمية، ومكونا رئيسيا قادرا على تحقيق معدلات نمو سريعة ومتزنة جنبا إلى جنب بجوار الرجل فى كل قطاعات الاقتصاد الوطنى.

 

وأشارت الدكتورة مايا مرسى، أن المجلس مهتم منذ إنشائه عام 2000 بالنهوض والارتقاء بأوضاع المرأة الريفية، موضحة أن شعار المجلس هو تمثال لـ "امرأة ريفية"، وفى سبيل ذلك قام المجلس بتنفيذ العديد من المشروعات من أهمها "حملة طرق الأبواب" التى أطلقها المجلس بجميع المحافظات والتى تُعنى بالتوعية القانونية والصحية والسياسية والاقتصادية للمرأة الريفية.

 

كما أشارت، إلى حملة "17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من أجل تنمية مجتمعاتها" والتى أطلقها المجلس فى شهر أكتوبر من العام الماضى، وتضمنت إقامة معرض "شجع منتج بنت بلدك.. رائدات الريف المصرى" كدعم للصناعات الوطنية التى تنتجها سيدات وتحقيق التمكين الاقتصادى للمرأة، وعرض أفلام وثائقية قصيرة بعنوان "رسالة سيدة من ريف مصر"، التى تضمنت أحلام وأمنيات سيدات بسيطات مكافحات من ريف مصر.

 

وأضافت أن المجلس أطلق "برنامج بطاقات الرقم القومى" الذي يهدف إلى مساعدة ودعم جميع النساء اللائى لا يحملن بطاقات هوية، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية وفروع المجلس بالمحافظات ومنظمات المجتمع المدنى والقيادات النسائية الريفية، وقد تمكن المجلس من إصدار ما يقارب من عدد 300.000 بطاقة للسيدات والفتيات غير القادرات على مستوي محافظات مصر، كما تساهم وزارة الأوقاف مع المجلس العمل علي مبادرة "بطاقتك حقوقك " لاستخراج 20 ألف بطاقة رقم قومي للسيدات غير القادرات بعام المرأة كمرحلة أولى.

 

كما أكدت أن مشروع " قدم الخير" الذى تم إنشائه فى 4 محافظات هى بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج، حقق نجاحاُ كبيراً حيث بلغت اجمالى قيمة الإدخار فى هذا المشروع 8.400 مليون جنيه، وبلغ عدد المشروعات الصغيرة 3977 مشروع وعدد المستفيدات 18 الف سيدة، إلى جانب توقيع بروتوكول التعاون بين المجلس والبنك المركزى بهدف دعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديا ومنحها فرص عادلة ليكون لها دور إنتاجى فى المجتمع المصرى.

 

وأوضحت أن المجلس أعد دراسة التمكين القانوني في المجال الاقتصادي للمرأة الريفية بالتعاون بين المجلس ومركز بصيرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتم إدماج نتائج الدراسة في الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، حيث يسعى المجلس من خلال محور التمكين الاقتصادى بالاستراتيجية إلى إتاحة مصادر للتمويل للمرأة العاملة في القطاع الزراعي بكل أنشطته لتوسيع دورها فيه.

 

كما عمل المجلس من خلال مركز تنمبة مهارات المرأة علي  برنامج "أدها وأدود"، الذى يستهدف دعم السيدات المنتجات لتطوير منتجاتهن حتى يستطعن تسويق منتجاتهن ويصبح لديهن مميزات تنافسية تفتح لهن قنوات عديدة للتسويق والبيع والتصدير، إلى جانب إطلاق مشروع تدريب المرأة المهشمة وإعدادها لسوق العمل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والمجمعيات الأهلية. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق