إسرائيل تعتزم توسيع المنطقة المسموح فيها بصيد الأسماك في بحر غزة لـ9 أميال

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 12:04 م
إسرائيل تعتزم توسيع المنطقة المسموح فيها بصيد الأسماك في بحر غزة لـ9 أميال
قوات اسرائيل

أعلنت اسرائيل الاثنين اعتزامها السماح مؤقتا للصيادين الفلسطينيين بالدخول مسافة تسعة أميال بدلا من ستة في بحر غزة لتوسع بذلك المنطقة المسموح فيها بصيد الأسماك في القطاع الخاضع لحصار محكم.

وأعلنت الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن تنسيق أنشطة الجيش في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان على موقعها الالكتروني أنه سيبدأ من يوم الأربعاء توسيع مسافة صيد الأسماك لتسعة أميال لمدة شهر ونصف.

وقال البيان إن التوسيع يأتي "لمصلحة صيادي الأسماك ودعم الاقتصاد في قطاع غزة"، على أن يستمر حتى29 نوفمبر المقبل.

وقتل صياد فلسطينى في مايو الماضي إثر إطلاق البحرية الاسرائيلية النار عليه بدعوى تجاوزه منطقة الصيد المسموح بها.

ومن جهته، قال نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين لفرانس برس "لم نبلغ حتى الآن من أى جهة بتوسيع منطقة الصيد وبالتالي لا نستطيع إبلاغ الصيادين".

وأعرب عياش عن أمله في أن تقوم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية التي عادت قبل أسبوعين إلى قطاع غزة "بالضغط على الاحتلال لزيادة الصيد حتى 20 ميلا بحريًا على الأقل، لأنه دون هذا لا يوجد صيد طبيعي".

وأضاف "يجب وقف معاناة الصيادين بوقف الملاحقات الإسرائيلية والتضييق عليهم".

وتطلق البحرية الاسرائيلية النار بشكل متكرر على مراكب الصيادين الغزيين خارج منطقة الصيد التي تحددها لهم ما يتسبب بسقوط قتلى وجرحى.

وتعتاش قرابة أربعة آلاف عائلة من الصيد فى القطاع الفقير الذي شهد ثلاث حروب منذ العام 2008.

يشار إلى أن اتفاقية أوسلو الموقعة عام 1993 تنص على حق صيادى الأسماك فى قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15عاما.             

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق