بعد امتناع عضو عن الحضور معه.. موقف" رجولي" من" المحامين" ضد قاتل القس سمعان

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 04:30 م
بعد امتناع عضو عن الحضور معه.. موقف" رجولي" من" المحامين" ضد قاتل القس سمعان
نقابة المحامين_أرشيفية
علاء رضوان

انتشرت فى الآونة الأخيرة داخل أروقة المحاكم مسألة رفض بعض المحامين أو حتى بعض مجالس النقابة حضور المحامين مع متهم بدافع قسوة الجُرم المُرتكب، كما حدث بالأمس أثناء نظر تجديد حبس "أحمد س." المتهم بقتل القس سمعان شحاته بالمرج .

واقعة رفض المحامى "محمد أبو الحسن" ومحاميو نقابة القاهرة الجديدة الفرعية، الحضور مع المتهم "أحمد س."، أثارت حفيظة عدد من المحامين الذين رأوا أن من حق المتهم الإستعانة بمحام، وأنه حق يكفله له القانون، بينما يرى قطاع عريض أن موقف المحامى محمد أبو الحسن موقفاَ مشرفاَ لبشاعة الجرم ولابد أن يقتدى به المحامون . 

أبو الحسن: المحام كالقاضى يحق له التنحى ورفض القضايا

فى هذا السياق، يقول محمد أبو الحسن، المحامى، إن المحكمة انتدبته أمس للحضور مع المتهم "مصادفة" لكنه رفض الحضور معه جلسة التجديد، لأنه يرى الدليل ثابت على ارتكابه الجرم بالفعل، مؤكداَ أنه أصرّ على إثبات امتناعه عن الحضور عن المتهم، ومنعه لزملائه كذلك من الدفاع عن المتهم بقتل القس سمعان شحاته، وردد قائلا: "دى مسألة مبدأ" .

وأضاف "أبو الحسن" فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن المحاماة رسالة وليست أداة بدليل أن المحامى يحق له قبول بعض القضايا ورفض قضايا أخرى يرى المحامى مجرد قبولها يعتبر كارثة تجلب لمكتبه "العار"، وتسأل: "هو إشمعنى القاضى يحق له التنحى إذا إستشعر الحرج؟" .

وأشار إلى أن مسألة دفاع المحامين أو دفاعه هو شخصياَ عن متهمين فى جرائم المخدرات على سبيل المثال يكون العلة فى ذلك هى الدفوع والأجراءات مثل تلفيق الإتهام فأحياناَ يتم القبض على متهم بحيازة شريط أقراص مخدرة ويتفاجئ أثناء تحرير المحضر بإتهامه بحيازة هيروين أو جُرم أكبر من الذى ارتكبه، وغيرها من الأمثلة، وردد قائلاَ: " إيمانا وبحق رسالة وشرف المحاماه وبكل إعزاز لبلد الأديان ومئمن الرسل والأنبياء أجمعين مصر كلام الله في عظيم كتبه السماوية مصر ، المحاماه رسالة لا والف لا أن تكون أداه" . 

محام: موقف الزميل رجولى رغم عدم قانونيته

فيما علق ياسر سيد أحمد، المحامى بالنقض، على موقف زميله المحامى محمد أبو الحسن، قائلا: " الذى رفض الحضور كمنتدب مع المتهم بقتل القس ومنع زملائه من الحضور، رافضا أن يدنس اسم اى زميل بالحضور مع المجرم، كوجهة نظر له بأنه قاتل لنفس بريئة، وأنه مجرم بالفكر والفعل، رغم عدم قانونيته إلا أنه "رجولى".

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن الرجل وصل به الأمر فى مسألة تبنى الموقف من التحدث مع رئيس المحكمة قاضى المعارضات بالقاهرة الجديدة، ورئيس المحكمة للمتابعة، وقرر على مسؤليته منع أى زميل من الحضور مع مثل هذا المتهم وطلب تسجيل ذلك الموقف بمحضر الجلسة، و يوافقه الرأى زملائه الحضور ، فى الوقت الذى رأى فيه محمد أبو الحسن أن هذا الموقف يجب أن يعمم على القضايا المشابهة لقتلة رجال الدين، و يتضامن مع اهلية القس القتيل ، بمثابة الموقف الوطنى الذى لا يستطيع أنه ينكره إلا جاحد . 

"كلام فاضى"

بينما، شن محمد محمود، المحامى، هجوماَ لاذعاَ ، معترضاَ على الموقف بوجه العموم، وردد قائلا: "ده كلام فاضي حق الدفاع مكفول لأي مواطن وتفريطنا في هذا الحق عن طريق رجال القانون خطاء مهني ولو حد عايز ياخد موقف حقه بس هو رفض تمثيل المتهم من الأساس مش يحضر ويعمل الكلام ده قد يكون نية الزميل سليمة بس ده بيأثر علي حق كفله الدستور للمتهم" –على حد قوله-

وأضاف محمود فى تصريح خاص، أن المحامى اخطأ خطأ جسيماَ لأنه شهر بالمتهم وقام بدور النيابة حيث أثبت الاتهام على المتهم وتابع: " المحامى اللى يضرب بقرينة البراءة عرض الحائط  ويزايد على زملائه المحامين وقد يكون نية الزميل سليمة بس ده بيأثر علي حق كفله الدستور للمتهم  ومش مطلوب برجال القانون ان يهدروه حقوق المواطنين بدافع العصبية أو القبلية أو حتى الاشفاق على الضحية" .

الديب يرفض الدفاع عن المعزول

بتاريخ 22 يناير 2014، رفض المحامى فريد الديبن محامى مبارك، الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية التخابر، مؤكدا على أن أحد أعضاء الجماعة عرض عليه الأمر إلا أنه رفض تماما لأنه لم يرغب فى تحمل عبء الدفاع عن أحد قيادات جماعة الإخوان.

محامى يرفض الدفاع عن مغتصب طفلة البامبرز

صرح محمد محمد المرسي، محامي مغتصب طفلة البامبرز، بأنه حال إصدار المحكمة، حكمها بإعدام موكله؛ لن يطعن على الحكم بالنقض؛ لقناعته بالتهمة المنسوبة إليه .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة