مرصد الأزهر: مسلمون يتضامنون مع رواد معبد يهودي في بريطانيا ضد "النازية"

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 03:27 م
مرصد الأزهر: مسلمون يتضامنون مع رواد معبد يهودي في بريطانيا ضد "النازية"
مرصد الأزهر
منال القاضي

تابَع "مرصد الأزهر" الخبر الذى أوردته صحيفة "The Independent" البريطانية، والذي تناوَل موقفًا رائعًا قامت به مجموعةٌ من المسلمين؛ دعمًا لمعبد "إيتز حاييم" اليهودي المجاور ببلدة ليدز، الواقعة غرب يوركشير في انجلترا، مساء يوم الثلاثاء.

وكان المعبد قد تعرّض للإساءة من خلال رسْم رمز الصليب المعقوف، الشعار الشهير لحقبة "النازية"، على جدرانه الخارجية، وفي لفتةٍ طيبة من المسلمين هناك، ذهبوا إلى المعبد ومعهم الورود تضامُنًا مع المعبد وزواره.

من جانبه، علّق أحد أعضاء المعبد، هاري براون، على الفيس بوك قائلًا: "لقد شعرتُ بالتواضع أمام هذه اللفتة المدهشة منكم –الزهور والدعم الذي قدّمتموه لنا- وهذا ما نود أن نراه، وعلى المجتمع اليهودي أيضًا أن يتواصل ليس فقط مع المسلمين، ولكن مع جميع الأديان الأخرى". يُذكر أن رجلًا يبلغ من العمر 36 عامًا، ويُدعى شهاب إدريس، هو مَن شجّع هذه الفكرة؛ أملًا في تقليل حِدّة "الإسلاموفوبيا" وزيادة الاندماج والتطور داخل المجتمعات البريطانية.

وقد صرّح "السيد إدريس" لصحيفة "The Independent": "عندما رأيتُ الرسوم في بادئ الأمر شعرت باشمئزازٍ شديد، فهذا أمرٌ اعتدنا عليه للأسف في المجتمع المسلم، وهو الأمر نفسه عندما يضع أحدُهم رأسَ خنزيرٍ في مسجد، أو يرسم رسومًا مسيئةً على جدرانه، وعندها طلبتُ من الناس أن يأتوا معي؛ جاء أربعةٌ منهم وذهبْنا ومعنا الأزهار؛ إظهارًا للدعم والتعاطف".

وقد استقبلهم المعبد ورحّب بهم، وعقَد معهم مناقشاتٍ استمرت لمدة 40 دقيقة، تناولوا من خلالها كيفية التعاوُن والعمل معًا من أجل تعزيز الحُبّ والسلام، ونبْذ الكراهية التي يريد أن يَبثّها هؤلاء الذين رسموا الصليب المعقوف.

ويؤكّد "المرصد" أن مثل هذه الأعمال الإيجابية من شأنها أن تُعَزِّزَ العَلاقاتِ الطيّبةَ بين أتباع الديانات المختلفة وبخاصّةٍ أهل الكتاب، وقد أمرَنا اللهُ تعالى بالحفاظ على تلك العَلاقات الطيبة، وأن نَبَرَّهم وأن نُقْسِطَ إليهم، وألّا نُجادِلَهم إلا بالتي هي أحسن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق