عضو "المؤرخين العرب": الثورة العرابية جزء من تاريخ مصر الذي لا يقبل التشكيك

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 06:12 م
عضو "المؤرخين العرب": الثورة العرابية جزء من تاريخ مصر الذي لا يقبل التشكيك
أحمد عرابى
مجدى حسيب

قال الدكتور أحمدغباشى، مدرس التاريخ الحديث والمعاصر وعضو اتحاد المؤرخين العرب، إن الثورة العرابية من أهم الثورات فى تاريخ مصر وليست فتنة عسكرية كما يدعى البعض، وأن من يدعى عكس ذلك عليه أن يأتى بالدليل.

 

وشدد على أنا من الثورات الشعبية قامت على أكتاف الشعب من عمال وفلاحين، أن عرابى جزء من تاريخ مصر الذى لايقبل التشكيك، وهو ما يشهد به الاعداء، مشيرا إلى أن اللورد كرومر أو معتمد بريطانى كتب عن الثورة العرابية قائلا: "لقد قامت فى مصر ثورة عظيمة فى عام 1881".  

 

وأضاف غباشى، فى تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن الثورة العرابية تعبرعن مرحلة مهمة فى تاريخ الحركة القومية المصرية، حيث شهدت حالة من التطور فى القيادة الثورية والتى كانت من قيادات الأزهر فقط يتزعمهاعمرمكرم والشيخ الشرقاوى، لتبدأ بعد الثورة العربية مرحلة تعبر عن جناحين عسكرى يتمثل فى عرابى ورفاقة، وجناح مدنى يتمثل فى علماء الأزهر.

 

وأشار عضو اتحاد المؤرخين العرب، إلى أنها شهدت تطور فى المطالب المصرية والتى كان أقصى ما تتمناه قبل ذلك إقالة وزارة، بينما رطالبت الثورة العرابية بمجلس نواب وزيادة عدد الجيش.

 

وأضاف غباشى، أن 9 سبتمبر وهو التاريخ الذى وقف فيه عرابى أمام الخديوى توفيق، لم يمحى من الذاكرة المصرية خاصة وأن كلا من القنصل الفرنسى والقنصل الإنجليزى، وذكرها أيضا اللورد كرومر فى مذكراته، مشددا على أن الحديث المتعلق بأن عرابى السبب فى جلب الأحتلال، غير حقيقي، لان الاحتلال جاء نتيجة خيانه من ديليسبس والخديوى توفيق، ولا يتحملها عرابى الملقب بـ "حامى حما الديار المصرية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق