"لونك غامق ليه يا ستامونى".. البيئة تحارب السحابة السوداء بالألوان الطبيعية

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 10:59 م
"لونك غامق ليه يا ستامونى".. البيئة تحارب السحابة السوداء بالألوان الطبيعية
حرق قش الأرز - أرشيفية
منال العيسوى

لجأت وزارة البيئة لطريقة حديثة لرصد ملوثات الهواء والمعروفة إعلاميا بالسحابة السوداء، التي حرصت وزارة البيئة أن تعلن خطتها التي تم تنفيذها مع نهاية الموسم المحدد لها سنويا  بمؤتمر صحفى من داخل غرفة عمليات الوزارة، الذي يتزامن مع موسم حصاد محصول الأرز، لمعرفة نسب ومعدلات التلوث في كل منطقة بألوان مختلفة (الأخضر والأخضر الفاتح والأصفر والبرتقالي والأحمر).  

 

وخلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة مساء اليوم الاثنين  بمقر الوزارة في غرفة عمليات الرصد بحضور قيادات الوزارة، أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن محطات الرصد التابعة لوزارة البيئة تغطي كافة محافظات الجمهورية، ويتم معرفة نسب ومعدلات التلوث في كل منطقة بألوان مختلفة (الأخضر والأخضر الفاتح والأصفر والبرتقالي والأحمر) وكل منها يعبر عن مؤشر معين، و كلما كانت المنطقة تعطى لونا أخضر كلما كانت نسبة التلوث منخفضة.

 

وأشار الوزير، إلى أنه عند تغيير الألوان لما يدل عن زيادة معدل التلوث عن النسبة الطبيعية يتم رصد الأسباب والتدخل من خلال التواصل مع المحطات الفرعية وسيارات فرق العمل ويتم عمل تقرير يومى بما يتم رصده، وما تم التعامل معه بالتعاون مع غرفة عمليات الفروع.

 

وحرص أيضا الوزير خلال المؤتمر أن يعلن وجود نظام تتبع للسيارات التابعة لفرق عمل إدارة الأزمات والكوارث، كما يتم رصد نقاط الحرق من خلال القمر الصناعي و إحداثياته إذ يتم إبلاغ أقرب سيارة لموقع الحرق للتوجه له في أسرع وقت.

 

 وكشف الوزير عن طريقة الرصد والعمل داخل المحافظات ذات التاريخ الأسود المرتبط بالسحابة السوداء وهى محافظات البحيرة والشرقية والدقهلية، نظرا لوجود مكامير الفحم والمساحات الكثيفة التي يتم زراعتها بالأرز، مؤكدا أنه تم العمل بمحافظات الدلتا وتقسيم الدوريات على المراكز، ويوجد تنسيق بينهم و بين الحماية المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أى حريق، ثم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائم بالحرق، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.

 

وأشار الوزير، إلى أنه توجد محطات رصد للهواء لقياس المؤشر كل ساعة، إذ تنتشر بجميع محافظات ومدن الجمهورية، وتأتى التقارير أونلاين لغرفة العمليات المركزية إذ يتم معرفة تركيز التلوث فى كل منطقة و بمجرد ملاحظة تركيز أعلى من المعدل الطبيعي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وقال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن مؤشرات جودة الهواء يتم رصدها كل ساعة بمختلف المدن والمحافظات، حيث يتم عرض تلك البيانات على شاشات إدارة العمليات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق