النواب لـ"الوزراء": لازم تيجوا البرلمان.. ولجنة النقل تواجه الحكومة بـ6 تهم الأحد المقبل

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 04:03 م
النواب لـ"الوزراء": لازم تيجوا البرلمان.. ولجنة النقل تواجه الحكومة بـ6 تهم الأحد المقبل
هشام عبدالواحد
كتب مصطفى النجار

أعلن هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الموافقة المبدئية على اتفاقيتي الحكومة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي بخصوص تطوير ترام الرمل بالإسكندرية بقيمة 100 مليون يورو وشراء 100 جرار للسكك الحديدية.
 
وأوصت اللجنة في نهاية اجتماعها اليوم، بمخاطبة وزارة النقل لمعرفة أخر ما وصلت إليه أوضاع 81 جرار تم شرائها فى عهد وزير النقل الأسبق محمد منصور والمتوقفة بسبب الحاجة إلى شراء قطع غيار من شركة حنرال إليكتريك، وتساءلت اللجنة أيضًا عن خطة الوزارة لإجراء عمليات التطوير لورش الصيانة سيئة الحال، وأسباب عدم تفعيل المعايير الدولية لتطوير قطاع القطارات.
 
كما ضمت توصيات اللجنة ملحوظة النائبة ايفلين متى حول إهمال مخازن السكة الحديد التي يوجد بها خردة وقضبان وقطع غيار غير مستهلكة وتمثل إهدارا للمال العام.
 
وتم ضم ملحوظة النائب رزق ضيف الله الخاصة بوجود سعر فائدة متغيرة يحمل الدولة أعباء إضافية في حال صرف أموال قرض الوكالة الفرنسية للتنمية.
 
وأوصت اللجنة بضم ملحوظة النائب خالد بشر، حول غياب قاعدة البيانات لوزارة النقل ما يترتب عليه اتخاذه قرارات بدون قواعد علمية.
 
من جانبه، طالب هشام عبدالواحد، بضرورة أن يحظى موضوع تعيين مستشارين وفقًا لاتفاق الحكومة مع البنك الدولى لشراء 100 جرار، بمناقشة مسفيضة لما فيه من علامات استفهام وشكوك حول فتح باب للفساد، وتساءل عن آلية عمل الهيئة الان في الشحن والصيانة طالما نطالب باستحداث مستشارين.
 
من ناحيته، قال النائب رزق ضيف الله، إن يوم الأحد "لازم الحكومة تكون جاهزة ، ومش هنسمح يقولوا إدونا فرصة نحضر اجابات وكل اللي كان بيحصل في دورى الانعقاد، وعشان كده لازم نبعت لهم ملاحظاتنا وتوصيات اللجنة عشان يجهزوا الرد الأسبوع المقبل".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق