بعد تحطم مروحية بأسبوع.. استئناف الرحلات الأمريكية في أوكيناوا

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 11:29 ص
بعد تحطم مروحية بأسبوع.. استئناف الرحلات الأمريكية في أوكيناوا
وزير الدفاع ايتسونورى اونوديرا

استأنفت قوات مشاة البحرية الأمريكية فى محافظة اوكيناوا اليابانية عمليات الطيران لمروحيات النقل من طراز "سى آتش-53 إى" اليوم الأربعاء، وذلك على الرغم من المخاوف المتعلقة بالسلامة فضلا عن الاحتجاجات المحلية عقب سقوط مروحية من نفس الطراز وتحطمها الاسبوع الماضى.

وحلقت مروحية صباح اليوم -وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية- من قاعدة فوتينما الجوية التابعة للبحرية الأمريكية فى مدينة جينوان. واستؤنفت عمليات الطيران بعد اسبوع واحد فقط من الحادث الذى وقع فى محافظة اوكيناوا والذى اثار انتقادات من الحكومة اليابانية وحكومة المحافظة بالرغم من تأكيد المشاة البحرية الأمريكية، سلامة المروحية أمس الثلاثاء.

من جانبه قال حاكم اوكيناوا تاكيشى اوناجا فى بيان أنه "لا يمكن أن يتسامح تماما" مع موقف الجيش الامريكى، ووصف استئناف عمليات الطيران بأنه "تهور"، مشيرا إلى أن الجيش فشل فى توضيح سبب الحادث وشرح فقط الاجراءات الوقائية التى سيتخذونها، ودعا الحكومة المركزية إلى معالجة هذه القضية.

وفى طوكيو، قال وزير الدفاع ايتسونورى اونوديرا أنه "من المؤسف للغاية" استئناف طيران نفس نوع المروحيات التى سقطت وتحطمت من قبل، مرة آخرى فى الوقت الذى لم تُزود فيه الحكومة المركزية بمعلومات كافية عن سبب حكم الجيش الامريكى بأن تلك المروحية آمنة للعمل. وكان الوزير قد طلب تعليق بالعمل بتلك المروحيات لـ"فترة غير محددة" لحين التأكد من سلامتها.

وأصدر الليفتنانت جنرال لورانس نيكولسون، القائد العام لقوات مشاة البحرية الأمريكية فى اليابان، أمرا صباح الخميس الماضى "بوقف التشغيل لمدة 96 ساعة" لجميع مروحيات النقل من طراز سى آتش-53. إلا أن قوات المشاة الأمريكية قالت مساء أمس أنها ستستأنف عمليات الطيران لهذه المروحيات، وأشارت إلى أن نيكولسون "راض عن استعداد المروحية للعودة إلى عمليات الطيران الآمنة" وأن القرار "أُخذ على محمل الجد ".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق