وزير الزراعة يتلقى تقريرا حول أعمال اليوم الحقلي للقطن بسخا

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 11:33 ص
وزير الزراعة يتلقى تقريرا حول أعمال اليوم الحقلي للقطن بسخا
الدكتور عبدالمنعم البنا

تلقى الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول أعمال اليوم الحقلي لمحصول القطن، بمحطة البحوث الزراعية بسخا، لتعريف المزارعين بالأصناف الجديدة للمحصول ذات الإنتاجية العالية ونشرها من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن.

وشارك في اليوم الحقلي للقطن الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عادل عبد العظيم مدير معهد بحوث القطن، فضلا عن عدد من الباحثين والخبراء من مركز البحوث الزراعية، وجمعية منتجي الأقطان.

وأكد وزير الزراعة أن مركز البحوث الزراعية توصل إلى عدد من التراكيب والهجن والأصناف الجديدة، والتي تتميز بالإنتاجية المرتفعة وصفات الجودة العالية التي تميز القطن المصري، لافتا إلى أن هناك 3 أصناف جديدة مبشرة جاهزة للتسجيل للنزول للمزارعين كأصناف متفوقة محصوليا خلال العام المقبل، حيث يبلغ متوسط إنتاجها حوالي 12 قنطار زهر للفدان، ومعدل حليج أكثر من 42%، فضلا عن تميزها بالمتانة العالية وكذلك مبكرة في النضج، وتوفر من 15 الى 20 % من مياه الري، فضلا عن ملائمتها للزراعة تحت الظروف غير الهوائية والأراضي الجديدة.

وأشار البنا إلى أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية بالنهوض بمحصول القطن، وإعادته إلى عرشه وسمعته المعروفة عالميا، من خلال الحفاظ على نقاوة البذرة من الخلط وإدخال أصناف غريبة اليها.

وقال إنه يجري حاليا العمل على تطوير المحلج الخاص بوزارة الزراعة بمحطة بحوث سدس، لزيادة طاقته الاستيعابية، ورفع قدرته على حلج أقطان الإكثار، فضلا عن إنشاء محلج جديد بمحطة البحوث الزراعية بسخا، للمساهمة في ذات الأمر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م