"بيه من غيره بتبيض" .. الدجاج يبيض تلقائى دون تلقيح من الديك

الخميس، 19 أكتوبر 2017 01:00 ص
"بيه من غيره بتبيض" .. الدجاج يبيض تلقائى دون تلقيح من الديك
دواجن - أرشيفية
إسراء الشرباصى

قدمت أم لطفلها وجبة الإفطار، والتى تحتوى على بيضة مسلوقة ليتساءل الطفل "ماما هى البيضة بتيجى ازاى؟" وترد الأم قائلة "الفرخة بتتجوز الديك وتبيض وترقد على البيض وتفقس كتاكيت" فتساءل الطفل مستنكرا "يعنى انتى لو مكنتيش اخدتى البيضة من الفرخة كانت بقت كتكوت؟!".

 

هذه الفكرة متداولة بين المواطنين وهى أن البيض الذى نشتريه من المحال التجارية جاء بعد تلقيح الديك للدجاجة وكان من المفترض أن يخرج كتكوت إذا رقدت الدجاجة عليه، إلا أن الحقيقة تختلف تماما فالدجاجة تبيض بدون ديك يخصب بيضها، ويسمى البيض الناتج ببيض الطعام مثله مثل بويضة أنثى البشر الشهرية إلا أن الدجاجة لا تستغرق كل هذا الوقت فى عملية التبويض مثل أنثى البشر.

 

أما إذا تدخل الديك لتخصيب البيضة قبل تكوين قشرتها الداخلية فإذا تم ذلك أصبحت البيضة ملقحة ليتكون جنين يفقس بعد فترة رقود الدجاجة على البيض لمدة 21 يوما ويخرج منها كتكوت وإذا لم يتم ذلك تكمل البيضة تكوين القشرة الخارجية بدون تدخل الديك.

ويجب مراعاة عمر الدجاج، فالدجاج يبدأ البيض عندما ينضج و يتم عمر ال 160 يوم تقريباً و قد تبدأ الدجاجة بالبيض قبل ذلك أو قد تتأخر قليلاً، أمّا إذا كان عمر الدجاج كبير فسوف تكون قد أنهت فترة البيض و لن تبيض بعد ذلك بسبب كبر عمرها .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق