وزير الكهرباء يعلن إطلاق المنتدى الأول للاتحاد من أجل المتوسط للطاقة والمناخ

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 12:37 م
وزير الكهرباء يعلن إطلاق المنتدى الأول للاتحاد من أجل المتوسط للطاقة والمناخ
محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم (الأربعاء) عن إطلاق المنتدى الأول للاتحاد من أجل المتوسط للطاقة والمناخ، مشيرًا إلى أن الاتحاد يعد مؤسسة فريدة تعمل على تعزيز التعاون والحوار الإقليميين في المنطقة الأورومتوسطية التي تضم 28 دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي و15 دولة من السواحل الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

وقال شاكر في كلمة بالجلسة الإفتتاحية للمنتدى إن مصر، كمؤسس للاتحاد من أجل المتوسط (UFM)، تتعاون بشكل وثيق مع سكرتارية الإتحاد من أجل المتوسط فى كافة الأنشطة المتعلقة بالطاقة.

وأعرب عن تقديره لسكرتير الإتحاد من أجل المتوسط ومنظمي هذا المؤتمر على الجهود المبذولة لدعم تعزيز الطاقة المتجددة وأنشطة كفاءة الطاقة والأعمال المناخية وذلك لتحقيق أمن الطاقة والتنمية المستدامة في المنطقة، موضحًا أنه تم إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط في 13 يوليو 2008 في قمة باريس للبحر المتوسط استكمالا للشراكة الأورومتوسطية (uro-Med).

وأشار الوزير إلى العديد من التغيرات العالمية التي تتطلب التحول في مجال الطاقة وتتطلب التغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، ويمكن اعتبار هذه التغييرات كتحديات تتمثل في نضوب الوقود الأحفوري، وتقليل تكاليف الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة، وزيادة معامل القدرة، والتوسع في استخدام السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الشبكات الذكية، والحد من التغيرات المناخية وخاصة بعد قمة المناخ Cop21 والرغبة الطموحة للحد من الاحتباس الحرارى، والربط الكهربائى إقليميا ودوليا فضلا عن تفعيل الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة.

وأشار إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربائية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأوضح أن هذا التجمع يأتي لإطلاق المنتدى الأول للأعمال في مجال الطاقة والمناخ ، والذي يهدف إلى توفير حلول ملموسة لتشجيع دور القطاع الخاص وتحول الطاقة في منطقة الأورومتوسط وذلك من خلال دعم وتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وتوفير فرص للمشاركة المتوازنة لممثلين من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى جهات التمويل، وذلك لتبادل الآراء والخبرات مع ممثلي الحكومات الرسميين، فضلا عن إيجاد فرص جديدة للتعاون من خلال مشروعات مشتركة أوتكامل استراتيجي أونقل خبرات.

وقال الدكتور شاكر إن المنتدى سيوفر حلا ملموسا لتنمية منطقة الأورومتوسط لتعزيز التعاون في أسواق الطاقة وضمان تحقيق التوازن من خلال تشجيع الحوار وتشجيع الاستثمار، فضلا عن مشاركة متوازنة من ممثلي القطاعين العام والخاص ومشاركة جهات.

في سياق متصل، شاركت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى، وأعربت عن سعادتها للاستماع إلى الانجازات التى حققتها وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة المتجددة، مشيرة إلى أنها عادت من واشنطن وخلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى، تحدثت للدكتور جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، عن التجربة المصرية فى الاصلاح الاقتصادى وقطاع الطاقة، حيث كانت مصر الدولة الوحيدة التى تحدث عنها خلال اجتماعات البنك.

وذكرت الوزيرة أن الاصلاحات التى حققتها وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة ومنها تعريفة التغدية تساهم فى جذب المستثمرين لضخ استثمارات فى الطاقة المتجددة، اضافة إلى عدد من شركاء فى التنمية مثل البنك الاوروبى لاعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق