المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية يصل مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 03:06 م
المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية يصل مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف
هورست كولر

وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى الصحراء الغربية هورست كولر، الأربعاء إلى تندوف جنوب غرب الجزائر حيث يعيش أكثر من 100 ألف لاجئ صحراوي، في زيارة هى الأولى له في المنطقة.

وبدأ كولر المكلف إعادة إطلاق المحادثات بين الرباط والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب (بوليساريو)، جولته الاثنين من المغرب الذي يسيطر على جزء كبير من هذه المستعمرة الاسبانية السابقة.

والثلاثاء التقى الرئيس الألماني الأسبق الذي عينه في أغسطس الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، العاهل المغربى الملك محمد السادس فى الرباط.

واكتفى الديوان الملكى المغربى ببيان مقتضب أعلن فيه عن هذا اللقاء، من دون أن يأتي على ذكر ما دار خلاله من مباحثات.

وتطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر، والتى اعلنت قيام جمهورية عربية ديموقراطية فى 1976، باستفتاء لتقرير المصير، وترفض مقترحا تقدمت به الرباط فى 2007 بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادتها.

واعتبر ممثل بوليساريو في الأمم المتحدة، أحمد بخاري، أن "'نوعية' الاستقبال الذى حظى به (كولر فى الرباط) مع تعتيم اعلامي، يعد دليلا على ان المغرب متمسك بمواقفه وسيشكل عائقا لجهوده"، كما صرح للصحافة مساء الثلاثاء فى تندوف (1800 كلم جنوب غرب الجزائر).

وبحسب بخاري، فان مهمة كولر ستواجه عقبات "أولا، بسبب نقص الارادة السياسية لدى المملكة المغربية ومحاولتها (ابقاء) الوضع كما هو" أما "العائق الثانى فهو موقف فرنسا فى مجلس الأمن " للأمم المتحدة التى بـ"دعمها" للمغرب تدفعه، بحسب المسؤول فى بوليساريو، إلى "التعنت".

وفى تندوف الحدودية مع المناطق الصحراوية التى تسيطر عليها بوليساريو، ينتطر ان يزور كولر عدة مخيمات حيث يعيش بين 100 و200 الف لاجئ صحراوي. وتختلف الاحصائيات بحسب المصادر فى ظل غياب احصاء رسمي.

وهناك يلتقى المبعوث الأممي الأهالي وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، قبل أن يجرى محادثات مع قادة بوليساريو فى مخيم رابوني، مقر ادارة الجمهورية الصحراوية، بحسب البرنامج الرسمى الذى وزعته سفارتها بالجزائر على الصحفيين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق