مدريد تهدد بتعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا حال استمرار موقف القادة الانفصاليين

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:00 م
مدريد تهدد بتعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا حال استمرار موقف القادة الانفصاليين
نائبة رئيس الحكومة الاسبانية

أكدت نائبة رئيس الحكومة الأسبانية اليوم الأربعاء أن مدريد تعتزم تعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا أو جزء منه، حال استمرار موقف القادة الانفصاليون عن إعلان الاستقلال وذلك قبل 24 ساعة من انتهاء المهلة المحددة.

وقالت سورايا ساينز دى سانتاماريا انه فى حال لم يقم رئيس كاتالونيا الانفصالى كارليس بوتشيمون بالرد على طلب الحكومة قبل الساعة 8,00 ت غ الخميس، فان "بوتشيمون يفعل عبر ذلك المادة 155 من الدستور" التى تتيح تعليق الحكم الذاتي.

وكان رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوى قال سابقا "الأمر الوحيد الذي اطلبه من بوتشيمون هو أن يتصرف بتعقل واتزان".

والمحت الحكومة حتى الآن بان خيار تعليق الحكم الذاتي ليس الوحيد المطروح على البحث مشيرة إلى أنها تفكر في سيناريوهات آخري خصوصًا لأن تطبيق المادة 155 معقد.

واسبانيا تعتمد الى حد كبير اللامركزية والدستور الذي اعتمد عام 1978 يمنح 17 منطقة حكما ذاتيا مع سلطات موسعة فى مجالات مثل الصحة والتعليم على سبيل المثال.

والمادة 155 التى لا يمكن تفعيلها إلا من قبل غالبية مطلقة في مجلس الشيوخ تتيح بالتالي للحكومة المركزية أن تتولى السلطة المباشرة على كل او قسم من الصلاحيات الموكلة للاقليم مثل الشرطة والمالية والتعليم.

وسبق أن قال راخوى بإنه في حال إعلان الاستقلال، سواء كان فوريا او ارجىء موعده، يمكن للحكومة أن تعلق الحكم الذاتي في منطقة ما.

وقد أمهلت مدريد الرئيس الكاتالوني الانفصالي حتى الساعة 8,00 ت غ الخميس لكى يعود الى الشرعية بعد رفضه ان يقول بوضوح الاثنين ما اذا كان اعلن الاستقلال من جانب واحد بشكل فعلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق