900 جندي إضافي توصية الأمم المتحدة لتعزيز القوات الدولية في إفريقيا

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:13 م
900 جندي إضافي توصية الأمم المتحدة لتعزيز  القوات الدولية في إفريقيا
أنطونيو جوتيريس

أوصى "أنطونيو جوتيريس" الأمين العام للأمم المتحدة بتعزيز قوات بعثة الأمم المتحدة فى أفريقيا الوسطى (مينوسكا) ، ب 900 جندى اضافى والتى تضم حاليا أكثر من 10 آلاف جندى أممى ، لتحقيق الاستقرار فى هذه الجمهورية .

وقال "جوتيريس" فى تقرير قدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولى -و نقل راديو "أفريقيا 1" اليوم (الأربعاء) مقتطفات منه - إنه "من المأساوى أن يضع تدهور الوضع الأمنى فى أفريقيا الوسطى خلال الشهور القليلة الأخيرة البلاد فى دائرة من العنف بالرغم من الجهود المتعددة المبذولة لتجنب تفاقم الصراع.. موضحا أن الحالة الإنسانية فى البلاد تعد مصدرا للقلق البالغ.


وأضاف أنه يجب أن يشمل هذا التعزيز "كتيبتين للمشاة (300 جندي) وذلك لتحسين الوجود العسكرى لكتيبتين فى شرق ووسط أفريقيا الوسطى وإضافة كتيبة من 600 جندى فى وسط وشرق البلاد.. مشيرا إلى أن هذه التعزيزات لن تسمح ل"مينوسكا" بحماية جميع المدنيين بجميع أنحاء البلاد ولكنها ستعطى "مينوسكا" مزيدا من المرونة لتنتشر بسرعة فى حالة التهديدات ضد المدنيين فى المناطق الجغرافية ذات الأولوية وتحديدا فى جنوب ووسط وشرق البلاد.


ومن المقرر أن يزور "جوتيريس" جمهورية أفريقيا الوسطى قريبا وهى تعد أول زيارة له يقوم بها إلى بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام وذلك منذ توليه مهام منصبه فى شهر يناير الماضى، كما ستنتهى مدة عمل "مينوسكا" فى شهر نوفمبر المقبل.


يذكر أن جمهورية أفريقيا الوسطى تشهد منذ عدة أشهر تصاعدا فى الاشتباكات بين الجماعات المسلحة التى تقاتل من أجل السيطرة على الموارد الطبيعية ومناطق النفوذ، بينما تدعى الدفاع عن بعض السكان والمجتمعات المحلية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق