الجمعة.. قذاف الدم يكشف عن الجزء الثالث من مذكراته في مؤتمر صحفي

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:33 م
الجمعة.. قذاف الدم يكشف عن الجزء الثالث من مذكراته في مؤتمر صحفي
أحمد قذاف الدم
حسن شرف

يعقد الجمعة المقبل أحمد قذاف الدم، المبعوث الخاص السابق للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مراسم توقيع كتاب "قذاف الدم يتحدث. نصف قرن مع القذافي"، وذلك بفندق ماريوت القاهرة الجمعة المقبل والذي يعتبر الجزء الثالث من مذكراته والتي تتضمن تفاصيل اللقاءات الصعبة مع زعماء العالم ويفتح ملفات ليبية شائكة.
 
ويتوافق هذا اليوم مع ذكرى رحيل معمر القذافي تحت ضربات حلف الناتو في عام 2011 في مسقط رأسه في مدينة سرت في الشمال الأوسط من ليبيا والكتاب من تأليف الكاتب عبد الستار حتيتة، وهو عبارة عن رصد دقيق للسيرة الذاتية لقذاف الدم من خلال علاقته الوثيقة مع معمر القذافي طوال نحو خمسين عاما حتى وفاة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي. 
 
ويتطرق قذاف الدم في الكتاب إلى العديد من الخفايا والأسرار في عالم السياسة والعلاقات الدولية، سواء ما يخص العلاقات الليبية مع الدول الشقيقة خاصة مصر وتونس والجزائر والمغرب والسعودية والسودان، وغيرها، أو من خلال ما كان يدور في كواليس الدول الكبرى، بشأن الوضع العربي والتطورات في القارة الإفريقية. 
 
كما يسلط قذاف الدم الضوء على العلاقة المتشابكة لبلاده مع فرنسا في ملف الصراع حول النفوذ في تشاد، منذ ثمانينيات القرن الماضي.
 
ويتناول الكتاب ما دار بين القذافي وزعماء الاتحاد السوفييتي، على طاولة الكرملين، بشأن الحرب في أفغانستان. وفي فصل بعنوان "المد والجزر"، والذي تناول لقاء القذافي مع الرئيس السوفييتي ليونيد بريجينيف، أورد الكتاب ما يلي: (حان موعد صلاة المغرب، قطع الأخ معمر الاجتماع، وذهب ليصلي، ثم رجع.
 
وعندما عاد بدأ يتحدث مع قيادات الحزب الشيوعي بحضور بريجينيف عن الإسلام، ويشرح لهم رسالة محمد (عليه الصلاة والسلام). وكان يبدو على وجوه القادة السوفييت، وكلهم شيوعيون، أن هذه القضية لا تعنيهم. كنت أنا موجودًا، ومع ذلك استمر حديث القذافي عن الإسلام نحو نصف ساعة من الاجتماع).
 
ومن المقرر حضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والوزراء وقيادات مصرية وعربية والشخصيات العامة والدولية.
 
 
9bbebef5-bab3-497e-a91d-bb6c9b2553dd
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق