الصحة تعقد مؤتمرا صحفيا لنتائج التحاليل عن حمى الضنك غدا الخميس

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 11:07 م
الصحة تعقد مؤتمرا صحفيا لنتائج التحاليل عن حمى الضنك غدا الخميس
وزاره الصحه

تعقد الدكتورة دلال منير، رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان، غدا الخميس، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن أخر نتائج التحاليل (PCR) الخاصة بـ"حمى الدنج" المعروف إعلاميا بحمى الضنك، وذلك بمقر المعهد القومي لتدريب الأطباء التابع للوزارة.
 
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك، هي مرض فيروسي ينقله البعوض وانتشر بسرعة في كل أقاليم منظمة الصحة العالمية في السنوات الأخيرة.
 
وتنقل فيروس الضنك أناث البعوض وذلك أساسا من جنس الزاعجة المصرية Aedes aegypti وبدرجة أقل الزاعجة المرقطة A. albopictus. The كما ينقل هذا النوع من البعوض داء الشيكونغونيا والحمى الصفراء والعدوى بفيروس زيكا.
 
وتم التعرف على حمى الضنك الوخيمة "المعروفة أيضاً باسم حمى الضنك النزفية" في الخمسينات من القرن الماضي أثناء فاشيات الضنك في الفلبين وتايلاند.
 
أما اليوم فإن حمى الضنك الوخيمة تنتشر في معظم بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية، وغدت من بين الأسباب الرئيسية للإدخال إلى المستشفيات والوفيات في صوف الأطفال والبالغين في تلك المناطق.

وهناك أربعة أنماط متمايزة، وإن كانت ذات صلات وثيقة، من الفيروس المتسبب بحمى الضنك وهي: DEN-1 و DEN-1 و DEN-1 وDEN-1، ويؤدي تعافي المريض من العدوى إلى اكتسابه مناعة تدوم طيلة العمر إزاء النمط الذي أُصيب به. على أن المناعة المتصالبة المكتسبة بعد الإبلال إزاء الأنماط الأخرى تظل جزئية ومؤقتة. وتزيد العداوى اللاحقة بأنماط أخرى من مخاطر الإصابة بحمى الضنك الوخيمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق