الصين تحقق مع 440 مسئولا فى تهم فساد خلال 5 سنوات

الخميس، 19 أكتوبر 2017 09:12 ص
الصين تحقق مع 440 مسئولا فى تهم فساد خلال 5 سنوات
رئيس الحزب شى جين بينج

 أعلنت أعلى هيئة صينية لمكافحة الفساد (اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعى الصينى) أنها قامت بالتحقيق مع 440 مسئولا كبيرا على مستوى المقاطعات والفيالق العسكرية على مدار السنوات الخمسة الماضية بسبب الفساد.

وقال يانج شياو دو، نائب أمين اللجنة، فى مؤتمر صحفى عقد اليوم الخميس، على هامش المؤتمر الوطنى الـ19 للحزب الذى افتتحه الرئيس الصينى ورئيس الحزب شى جين بينج أمس، أن من بين الذين خضعوا للتحقيق، هناك 43 من الأعضاء والأعضاء الاحتياطيين للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى، بالإضافة إلى 9 من أعضاء اللجنة المركزية لفحص الانضباط.

جدير بالذكر أن هيئة مكافحة الفساد كانت كشفت فى بيان رسمى لها أصدرته منذ أقل من اسبوعين أنه تم التحقيق مع أكثر من 70 ألف مسئول على مستوى المحافظات وما فوقها على خلفيه اتهامات تتعلق بالفساد منذ عام 2012 وحتى الان.

وقالت، فى بيانها الذى نشر على موقعها الإلكترونى، أن حملة مكافحة الفساد والكسب غير المشروع التى أطلقها الرئيس الصينى منذ مجيئه إلى السلطة منذ 5 أعوام ما زالت تكتسب زخما وتحظى بإعجاب ودعم شديدين من الشعب الصينى.

وكان شى قد تعهد عند اطلاقه لتلك الحملة الموسعة أنها لن يكون فيها أى تهاون أو هوادة، حيث نجحت جهود مكافحة الفساد طوال الفترة الماضية فى إسقاط عدد من كبار المسئولين البارزين والذين يطلق عليهم اسم "النمور" علاوة على الايقاع بالكثير من "الذباب" وهو اللقب الذى يطلق على الفاسدين من صغار المسئولين.

ومن بين "النمور" التى سقطت بفضل الحملة كان هناك تشو يونج كانج العضو السابق باللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى؛ وبو شى لاى، رئيس الحزب السابق لبلدية تشونغتشينج؛ وشو كايهو وقوه بوكسيونج، وهما جنرالان سابقان ونائبان للجنة العسكرية المركزية؛ فضلا عن لينغ جيهوا وسو رونج، اللذين كانا نائبان سابقان لاعلى هيئة استشارية سياسية فى الصين.

ووفقا للهيئة، تم أيضا خلال فترة الخمس سنوات الماضية معاقبة 1.34 مليون من المسئولين على مستوى البلديات و648، 000 من أعضاء الحزب والمسئولين فى المناطق الريفية.

كما عملت الصين مع المجتمع الدولى لمطاردة المشتبه فيهم فى قضايا فساد الذين فروا من البلاد إلى الخارج حيث تمت مطاردتهم من خلال برنامجها المعروف بإسم "سكاى نت" وغيره من البرامج الخاصة بالامساك بالهاربين من يد العدالة.

وبحسب ما أفادت به بيانات الهيئة فإنه وبنهاية شهر أغسطس الماضى، تم القبض على 3,339 هاربا كانوا فروا إلى أكثر من 90 بلدا ومنطقة، ومن بينهم كان هناك 628 من المسئولين السابقين. ونجحت الصين فى استرداد حوالى 9.36 مليار يوان (حوالى 1.41 مليار دولار أمريكى) من أموالها المنهوبة من قبل الفاسدين.

وقالت الهيئة، فى بيانها، أنه تم القبض على 46 شخصا من الذين توجد اسماؤهم على قائمة أكثر 100 شخص من الهاربين الصينيين المطلوبين للعدالة والمدرجة فى الاشعارات الحمراء للإنتربول.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق