محكمة إسرائيلية تحكم بالسجن 70 شهرًا لفلسطيني انضم لتنظيم الدولة الإسلامية

الخميس، 19 أكتوبر 2017 02:01 م
محكمة إسرائيلية تحكم بالسجن 70 شهرًا لفلسطيني انضم لتنظيم الدولة الإسلامية
محكمة - صورة أرشيفية

حكمت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة حيفا الخميس على وسام زبيدات، فلسطيني من داخل اسرائيل بالسجن مدة سبعين شهرا بتهمة الانضمام إلى تنظيم الدولة الاسلامية والقتال في صفوفه، بحسب بيان للمحكمة.

واتهم وسام زبيدات (41 عاما) وزوجته صابرين (30 عاما) من مدينة سخنين فى شمال اسرائيل ب"التخابر مع عميل أجنبى والخروج من البلاد" مع أطفالهما الثلاثة (ثلاثة وستة وثمانية أعوام) فى تموز/يوليو 2015 الى تركيا ومنها الى سوريا والانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية والخضوع لتدريبات عسكرية غير قانونية.

وقال البيان انه تمت إدانة زبيدات "بالتهم المنسوبة اليه بالانضمام الى تنظيم داعش المحظور حسب القانون الاسرائيلي"، مشيرا الى ان "المتهم اعترف بانتمائه الفكرى والانضمام للقتال مع داعش فى العراق وسوريا بعد ان خاض دورات تدريبية وسلمهم جواز سفره الاسرائيلى وأقسم الولاء للتنظيم".

وأضاف "بناء على هذه التهم ستكون عقوبته اشد من عقوبة زوجته، وفرضت عليه عقوبة 70 شهرا سجن".

وفي أواخرمارس الماضي، حكم على صابرين زبيدات بالسجن لمدة 50 شهرا.

وقالت المحكمة إنها تواصلت عبر الانترنت مع عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية والتقت معه مع زوجها "فى تركيا وساعدهما للوصول الى سوريا".

كما حكم على وسام زبيدات "بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرا" على ان ينفذ "فى حال قام بمخالفة خلال ثلاث سنوات من اطلاق سراحه"، ودفع غرامة بقيمة 14 الف شاقل اسرائيلى (4 آلاف دولار).

وقاتل الزوج فى الموصل فى شمال العراق حيث جرح، بينما عملت زوجته فى مستشفى. وبعد إصابة الزوج، قررت العائلة العودة إلى إسرائيل، وعند عودتهما اعتقلا فى مطار بن غوريون في سبتمبر الماضي.

ويقدر عدد العرب فى إسرائيل بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطينى بقوا فى أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا فى مجالى الوظائف والاسكان.

واعتبر الشين بيت أن العرب الاسرائيليين الذين يؤيدون تنظيم الدولة الاسلامية وينضمون للقتال فى صفوفه يشكلون "تهديدا امنيا خطيرا"، مؤكدا انه سيواصل ملاحقة المشتبه بهم و"اتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار افكاره فى إسرائيل".

وقتل عدد من عرب اسرائيل فى سوريا خلال مشاركتهم في المعارك إلى جانب التنظيمات الجهادية، بحسب الأمن الاسرائيلي.

وأدرجت إسرائيل تنظيم الدولة الاسلامية على لائحة المنظمات الارهابية في أكتوبر 2015.

وبنهاية 2016، كان 83 شخصا، القسم الأكبر منهم من عرب إسرائيل، وراء القضبان بسبب صلات مزعومة مع تنظيم الدولة الاسلامية، مقابل 12 قبل ذلك بسنة، وفق تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" أخيرا.            

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق