قادة الاتحاد الأوروبي يجددون التزامهم بالاتفاق النووي الإيراني.. اليوم

الخميس، 19 أكتوبر 2017 03:16 م
قادة الاتحاد الأوروبي يجددون التزامهم بالاتفاق النووي الإيراني.. اليوم
الاتحاد الأوروبى

من المتوقع أن يؤكد قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس التزامهم بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والقوى العالمية، بغض النظر عن نية الولايات المتحدة انسحابها منه.

وقال مسؤولا كبيرا فى الاتحاد الأوروبي  إن الاتحاد، الذى يرفض عزل نفسه بالكامل عن واشنطن، سيبحث أيضا فيما إذا كان يتعين عليه أن يصعد انتقاداته مستقبلا لبرنامج إيران الصاروخي ودور طهران فيما يرى الغرب أنه إثارة القلاقل في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضس نهجًا جديدًا متشددا تجاه إيران برفضه أن يشهد بالتزامها بالاتفاق النووي الذي شاركت فيه الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا بعد مساع دبلوماسية استمرت أكثر من عشر سنوات.

وأوضح مشروع بيان اطلعت عليه رويترز أن قادة الاتحاد الأوروبى "سيعيدون التأكيد على الالتزام الكامل بالاتفاق النووي" بعد المحادثات التى يجرونها فى بروكسل اليوم الخميس.

وقد أمهل ترامب الكونجرس 60 يوما للبت فيما إذا كان سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران بعد رفعها بمقتضى الاتفاق مقابل تقييد البرنامج النووى الذى يخشى الغرب أن يستهدف صنع قنبلة نووية وهو ما تنفيه طهران.

وقال الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى أمس الأربعاء إنه إذا انسحب ترامب من الاتفاق فإن إيران "ستمزقه".

ويعتبر الاتحاد الأوروبى الاتفاق إنجازا كبيرا على الصعيد الدولى فى السنوات الأخيرة ويخشى أن يضر التخلى عنه بمصداقيته وبالمساعى الدبلوماسية الرامية لنزع فتيل أزمة كوريا الشمالية.

وقال مسؤول الاتحاد الأوروبى "سندافع عن الاتفاق النووى ونؤيده وننفذه، لكننا لا نريد أيضا أن نقف موقفا معارضا بالكامل للولايات المتحدة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق