فى مقتل صحفية بمالطا ..زعماء الاتحاد الأوروبى يدعون لتحقيق عاجل

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 04:47 ص
فى مقتل صحفية بمالطا ..زعماء الاتحاد الأوروبى يدعون لتحقيق عاجل
الاتحاد الأوروبى
(رويترز)

- دعا زعماء الاتحاد الأوروبي مالطا الخميس إلى إجراء تحقيق شامل بمساعدة دولية في مقتل أشهر صحفية في البلاد كما وافق التكتل على مناقشة حرية الإعلام على الجزيرة.

واستدعى رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات محققين أجانب لتحري انفجار السيارة الملغومة الذي أسفر عن مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا التي كتبت عن انتهاكات واسعة النطاق لسيادة القانون وعن الفساد في مالطا.

ومالطا هي أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي لكن يوجد بها قطاع كبير للخدمات المالية.

ووعد موسكات، الذي كان قد رفع دعوى قضائية ضد كاروانا جاليتسيا بعدما اتهمته وزوجته بتجاوزات، بإجراء تحقيق مستفيض في الانفجار.

وقال موسكات للصحفيين لدى وصوله لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "لن ندع أي سبيل وأي إجراء للتأكد من الوصول للحقيقة".

وقال أنطونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي إنه أثار الأمر خلال اجتماع مع زعماء الاتحاد.

وأضاف "وجهت دعوة إلى تحقيق دولي لاستيضاح واقعة خطيرة على نحو لم يسبق له مثيل" مشيرا إلى أن الزعماء شاطروه الرأي.

وقال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيدت خلال الاجتماع إجراء تحقيق دولي. وقال دبلوماسيون إن فرنسا وإسبانيا والبرتغال أكدت أيضا على الحاجة لمشاركة محققين أجانب.

وأشار موسكات قبل الاجتماع إلى أن مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي ومحققين هولنديين سيساعدون في القضية إلى جانب أجهزة أمنية أخرى من بينها شرطة سكوتلاند يارد لكن قائد شرطة مالطا نفى فيما بعد احتمال مشاركة الشرطة البريطانية في التحقيق.

واتفق الزعماء السياسيون للبرلمان الأوروبي على إجراء نقاش يوم الثلاثاء حول "حماية الصحفيين والدفاع عن حرية الإعلام في مالطا" وذلك وفقا لما جاء في مسودة جدول أعمال أقره الزعماء اليوم الخميس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق