حجاج العجمي.. أكبر ممول للإرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 01:00 م
حجاج العجمي.. أكبر ممول للإرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي
حجاج العجمى
محمد الشرقاوي

ما زال أكبر ممول للإرهاب في سوريا طليق، يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لجمع الأموال، ونجح في تكوين مجموعات لاستقبال تلك التمويلات في عدد من الدول العربية، وفق صحيفة عكاظ السعودية.

 

الصحيفة قالت في تقرير لها، اليوم الجمعة، إن حجاج بن فهد العجمي، المصنف إرهابيًا من الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب وأيضًا على قوائم "الإرهاب الأسود" الأمريكية لايزال نشطًا مع العديد من الأشخاص على مواقع التواصل ويتخذون من الكويت مقرا لهم لتحويل الملايين إلى تنظيم "القاعدة" في سوريا.


واستندت الصحيفة إلى تقرير مشروع مكافحة التطرف، قال إن حجاج العجمي لا يزال قادرًا على استخدام إنستجرام لجمع التبرعات والفوز بصفقات الرعاية الإعلانية، ونشر أكثر من 1000 وظيفة إلى أكثر من 1.7 مليون شخص يتابعونه على الموقع.

ووضعت الأمم المتحدة، حجاج العجمي على رأس ممولي جبهة النصرة، لكن العجمي الذي يتخذ من الكويت مقرا له لا يزال بحسب مشروع مكافحة التطرف يتمتع بالقدرة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي منصة لجمع التبرعات.


وفق تقارير دولية، وفي عام 2012 أطلق العجمي حملة لجمع التبرعات على "تويتر" لتمويل جماعات جهادية غير محددة في سورية، وجمع مئات الآلاف من الدولارات.

وأفادت التقارير بتزويد الجماعات بالأسلحة وغيرها من الدعم المادي، وفي العام التالي استخدم العجمي "تويتر" و"يوتيوب" لطلب أموال لدعم هجوم مسلح وقع في أغسطس 2013 في اللاذقية السورية، إذ قامت جماعات إرهابية، من بينها جبهة النصرة وداعش، بقتل مئات المدنيين، واعتبرت هيومن رايتس ووتش العجمي أحد أبرز الجهات الممولة لذلك الهجوم.

ورغم ذلك لا يزال حجاج العجمي المرتبط بدولة قطر يستخدم إنستجرام في السنوات الأخيرة للحصول على تبرعات نشطة للجمعيات الخيرية المرتبطة بالإرهاب، بل تلقى الأموال من خلال استخدام حسابه كجهة إعلانية كغيره من المشاهير الذين يروجون لأنشطة تجارية مقابل عائد مادي ضخم.

وطالب العجمي من خلال منصته على الإنستجرام على تقديم تبرعات للجمعيات الخيرية المرتبطة بالإرهاب، مثل منظمة الرحمة الدولية، وهي فرع من فروع جمعيات قطر وتتخذ من تونس وعدة دول مقرًا لها، واتهمت هذه المنظمة بتسهيل تفجيرات السفارة في كينيا عام 1998.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة