العالم كان مُظلما.. زى النهاردة من 138 سنة

السبت، 21 أكتوبر 2017 10:10 م
العالم كان مُظلما.. زى النهاردة من 138 سنة
توماس إديسون
محمد أبو ليلة

في صباح يوم 21 أكتوبر من عام 1879، كان المخترع ورجل الأعمال الأمريكي "توماس إديسون" يستعد لأولى تجاربه العملية لاختراعه الذي غير كل شيء في التاريخ الحديث، "المصباح الكهربائي"، كان إديسون حتى هذه  اللحظة منذ 138 لا تزال تراوده الشكوك حول تجربته الفريدة.
 
 
اديسون
 
 
فقام بعدة تجارب مع أسلاك البلاتين والمعادن الأخرى، بعدها عاد إلى أسلاك الكربون، متبنياً  فكرة تحسين وتطوير الضوء المتوهج، ونجحت تجربته في إضاءة المصباح الكهربائي لأول مرة في التاريخ، بعدها قدم طلب للحصول على براءة اختراع أمريكية رقم 223898 ومنحت له في 27 يناير 1880 تحت عنوان - المصباح كهربائي باستخدام أسلاك الكربون أو شريط من أسلاك البلاتين الملفوفة والمتصلة-. 

إديسون للإضاءة
"سنجعل الكهرباء رخيصة جدا بحيث أن الأثرياء وحدهم من سيضيئون الشموع".. هذه الكلمات قالها إديسون بعد نجاح تجريته المثيرة للاهتمام آنذاك،  والتي حققت طفرة لم تشهدها البشرية من قبل.
 
بعدما حصل إديسون على براءة اختراع في نظام توزيع الكهرباء أسس شركة إديسون للإضاءة، وأنشأت الشركة في عام 1882 أول محطة طاقة كهربائية مملوكة من قبل مستثمر في بيرل ستريت، نيويورك، وفي يوم 4 سبتمبر 1882 شغّل إديسون محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بنظامه لتوزيع الطاقة الكهربائية في بيرل ستريت والتي وفرت 110 فولت تيار مستمر لعدد 59 من العملاء في مانهاتن. 
 
في يناير 1882، قام إديسون بتشغيل أول محطة لتوليد الطاقة البخارية في جسر هولبورن، بلندن. وقتها قدّم النظام الذي يعمل بالتيار المستمر الإمدادات الكهربائية لمصابيح الشوارع والمساكن الخاصة على مسافة قصيرة من المحطة، وفي 19 يناير 1883، بدأ استخدام أول نظام موحد للإضاءة الكهربائية المتوهجة في مدينة روزيل، نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
وكان مسرح ماهن في مدينة برنو بجمهورية التشيك هو أول مبنى عام في العالم يستخدم مصابيح إديسون الكهربائية، وأشرف فرانسيس جيل وهو مساعد إديسون في اختراع المصباح على عمليات تركيب المصابيح، وتم نصب نحت لثلاثة مصابيح كهربائية عملاقة في برنو أمام المسرح في سبتمبر 2010.

اخترعات اديسون
بدأ توماس إديسون مسيرته في نيويورك بولاية نيو جيرسي حيث اخترع المُكرر الآلي وغيره من الأجهزة التلغرافية المتطورة، ولكن الاختراع الذي أكسبه الشهرة لأول مرة كان في سنة 1877 حيث اخترع الفونوغراف، وكان هذا الإنجاز غير متوقع على الإطلاق حتى من قبل عامة الجمهور لاعتباره سحري، وبعدها أصبح إديسون يُعرف باسم ساحر مينلو بارك في نيو جيرسي.
 
وسجل الفونوغراف الأول على اسطوانة من القصدير، ولكنه كان ذو جودة صوت سيئة ويمكنه القيام بالتسجيلات لمرات قليلة فقط، فيما بعد تمت إعادة تصميم النموذج باستخدام اسطوانات الكرتون المغلفة بالشمع بواسطة ألكسندر غراهام بيل، وتشيتشيستر بيل، وتشارلز سومنر تاينر. وكان ذلك أحد الأسباب التي شجعت توماس إديسون على الاستمرار بالعمل على "الفونوغراف الكامل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة