البنتاجون: 3 آلاف قتيل ومصاب في 1143 حادثا منفصلا بأفغانستان بسبب العبوات الناسفة

السبت، 21 أكتوبر 2017 04:01 م
البنتاجون: 3 آلاف قتيل ومصاب في 1143 حادثا منفصلا بأفغانستان بسبب العبوات الناسفة
البنتاجون

كشف تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن ارتفاع عدد قتلى ومصابي العبوات الناسفة، والتي طالما مثلت تحديا للجيش الأمريكي وقوات التحالف الدولي في أفغانستان منذ بدايات انخراطهم في الحرب هناك منذ 16 عاما.
 
وأشارت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية -التي بثت بعض تفاصيل التقرير على موقعها الإلكتروني- إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، عانت طويلا من استهداف المسلحين لها عن طريق زرع العبوات الناسفة واستهداف مركباتها وأفرادها، مما شجع البنتاجون على إعلان "مشروع مانهاتن" الذي يهدف إلى مكافحة العبوات الناسفة محلية الصنع.
 
ووفقا للتقرير، تسببت العبوات الناسفة في مقتل وإصابة نحو 3 الآف في 1143 حادثا منفصلا في أفغانستان، في الفترة من شهر أبريل وحتى نهاية شهر يونيو الماضي من العام الجاري.
 
وأوضحت المجلة أن إحصاءات تقرير وزارة الدفاع الأمريكية، تُظهر ارتفاعا بنسبة 8% في حوادث العبوات الناسفة وزيادة بنسبة 39% في معدل الوفيات والإصابات وذلك مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة،ما كشف عن ارتفاع بنسبة 17% في معدل الوفيات والإصابات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
ومضت "فورين بوليسي" تقول إن أفغانستان هي الدولة الوحيدة، تحت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشهد ارتفاعا في أعداد كل من الوفيات والإصابات بسبب العبوات الناسفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
 
وقال أنتوني كروديسمان، وهو خبير في الشأن الأفغاني بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن المسلحين في أفغانستان يفضلون استخدام العبوات الناسفة لأنها توفر لهم القوة والتأثير والرؤية الواضحة.
 
وأضاف كروديسمان أن عناصر حركة طالبان، ربما يفضلون استخدام العبوات الناسفة لأنهم ليس لديهم قدرة السيطرة على المدن، وذلك عكس عناصر تنظيم "داعش" التي تستطيع احتلال المدن على فترات في العراق وسوريا.. وأوضح أن طالبان لا تمتلك تلك القدرة في أفغانستان.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق