وزير الآثار: إلغاء احتفالات تعامد الشمس على رمسيس بأسوان حدادا على شهداء الواحات

الأحد، 22 أكتوبر 2017 12:55 م
وزير الآثار: إلغاء احتفالات تعامد الشمس على رمسيس بأسوان حدادا على شهداء الواحات
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار

قدم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار تعازيه للشعب المصري والشرطة المصرية، في أبناء وشهداء الوطن الذين سقطوا في حادث الواحات الأليم. موضحا أنه تقرر إلغاء الاحتفالات الفنية لظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبدى أبوسمبل، حدادا على أرواح شهداء الوطن.
 
جاء ذلك على هامش مشاركته اليوم الأحد في مشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان. مؤكدا أن هذا الحادث الأليم عكس المعدن الأصيل للشعب المصري بوقوفه صفا واحدا أمام الإرهاب الأسود.
 
وقال الوزير إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى تعد ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان والتى جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التي شيدوها في كل مكان.
 
وأوضح الوزير أن هذه الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما في 22 أكتوبر إحتفالًا بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى في 22 فبراير إحتفالًا ببدء موسم الحصاد حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح) وتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى التي ترتفع بطول 60 مترًا داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لإعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع آله الشمس عند القدماء المصريين.
 
ولفت الوزير إلى أن مشاركته برفقة وزير الثقافة ومحافظ أسوان، في مشاهدة ظاهرة تعامد الشمس، رسالة واضحة للعالم اجمع أن مصر آمنة، والإرهاب لا ينال منها. مشيرا إلى مشاركة وفود من سفارة إيطاليا وسويسرا، خلال ظاهرة تعامد الشمس هذا العام، كما شاركوا في تفقد معرض الصور الخاصة بمرور 200 عام على اكتشاف معبدى أبوسمبل.
 
وأشاد الوزير في ختام تصريحاته بجهود قوات الأمن والشرطة داخل محافظة أسوان في تأمين ظاهرة تعامد الشمس بالشكل المطلوب، واصفا دورهم بأنه يبث الطمأنينة وحالة الرضا لدى نفوس المشاركين.
 
من جانبه، أكد المحافظ مجدى حجازى أن مشاركة أكثر من 3500 سائح أجنبي وزائر مصري، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس اليوم، يعطى دلالات طيبة لعودة السياحية المصرية إلى مكانتها الطبيعية، إضافه إلى مشاركة ممثلين لعدد من السفارات الأجنبية بالقاهرة، وذلك وسط تغطية إعلامية كبيرة من وكالات الأنباء العالمية والمحطات التلفزيونية، وممثلى الصحف القومية والمحلية.
 
وأوضح أنه تسهيلا لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على الحاضرين من السائحين والمواطنين تم نقل هذا الحدث العالمى الفريد على شاشات تم وضعها أمام المعبد لإتاحة الفرصة أمام الجميع للاستمتاع بلحظة التعامد بعيدًا عن التزاحم والتأكيد.مشيرا إلى أنه تم اتخاذ العديد من إجراءات التنظيم والتأمين لتحقيق السيولة في دخول وخروج المعبد، بالإضافة إلى تكثيف التواجد الأمنى داخل صحن المعبد وقدس الأقداس.
 
وفي سياق متصل، قدم المحافظ خالص تعازيه للشعب المصري وأسر الشهداء في ضحايا حادث الواحات أمس الأول، مؤكدا أن قرار إلغاء الفعاليات والأنشطة الاحتفالية لمهرجان تعامد الشمس هذا العام ليس فقط قرارا تنفيذيا ولكنه شعبي أيضا حيث لاقى ذلك ترحيبا واسعا مما يؤكد على تلاحم المصريين في المحن والشدائد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة