المدن الجديدة .. معجزات تتحقق بسواعد مصرية

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 09:00 ص
المدن الجديدة .. معجزات تتحقق بسواعد مصرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أحمد جمال الدين

مشروعات عملاقة يتم تنفيذها، ومدن جديدة يتم إقامتها، هنا على الأراضى المصرية سواعد تعمل من أجل بناء مستقبل أفضل فلا يتم الإنتهاء من مشروع إلا يتم وضع حجر الأساس لمشروعات أخرى يتم افتتاحها في وقت قياسي تنفيذا لعبارة الرئيس عبد الفتاح السيسي " إحنا بنسابق الزمن للعبور بالأمة المصرية".

لم يكن مستغربا خلال افتتاح الرئيس للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية أن يفاجأ الجميع بقوله " وليه ما يكنش عندما 13 مدينة  .. خسارة فينا ولا إيه"  لتكون إشارة البدء في تدشين مدن جديدة تضاف إلى 6 المدن التي سبق الإعلان عن تنفيذهما وهى خلال احتفالية بدء القمح العام الماضي بتكلفة تريليون جنية . وهم "شرق بورسعيد والإسماعيلية الجديدة والسويس الجديدة والعالمين الجديدة والعاصمة الإدارية ومدينة الجلالة".


العاصمة الإدارية الجديدة
تقع على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس على مساحة 168 فدان ، تبلغ تكلفة ترفيق أراضي الحي الحكومي والسكني 10 مليار جنيه، تخطط وزراة الإسكان لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني. تتراوح مساحات الوحدات السكنية هناك بين 100 م2 إلى 180 م.

العلمين الجديدة

تقع على مساحة 48 ألف فدان باستثمارات 40 مليار جنيه وتوفر 140 ألف فرصة عمل، ويعمل بها 21 شركة لتنفيذ 15 برجا سكنيا إداريا و7 بحيرات ومنطقة تجارية وترفيهية، بجانب تنفيذ 15 برجًا عالمًيا بالمدينة، وساهمت فى توفير أكثر من 8 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وجار تشطيب 1920 وحدة إسكان متميز بالمدينة بتكلفة 300 مليون جنيه.

مدينة الجلالة

بحسب اللواء أركارن حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن المشروع يتضمن مناطق سكنية لكل المستويات بالإضافة إلى جامعة الملك عبد الله ومنتجع صحى للشفاء والنقاهة، وكذلك مجموعة مدارس وسكن للعاملين، ومحلات تجارية، وحى مال وأعمال، كما يتكون المنتجع السياحى من أكوا بارك منتهية بنسبة 75٪‏، و فندق سياحى و رويال كومباوند، وفلل فندقية، وفنادق جبلية، وتم الاستفادة من طبيعة الجبل فى أن يبدأ من الدور الرابع، كما يضم المنتجع تليفريك، وكوبرى يربط بين المدينة والمنتجع، بالإضافة إلى محطة تحلية مياه صناعي تصل إلى 40 ألف متر في اليوم، ومصنع للأسمدة الفوسفاتية ، ومصنع للرخام، بالإضافة لعدة محاجر، و3 محطات معالجة لمياه الصرف الصحى.

مدينة شرق بورسعيد

تبلغ مساحة مدينة شرق بورسعيد الجديدة 16  ألف فدان، وعدد السكان المستهدف بها 810 آلاف نسمة، وتوفر حوالى 210 آلاف فرصة عمل، يجرى تنفيذ 4340 وحدة إسكان اجتماعى جنوب شرق المدينة، وتنفيذ المرافق بمنطقة الإسكان الاجتماعى بتكلفة 415 مليون جنيه.
.

جارى تنفيذ خط مياه إنشائي لتغذية المدينة، وتم البدء فى تنفيذ محطة تحلية مياه البحر، ومشروعات البنية الأساسية وتشمل (35 كم طرق – 19 كم شبكات تغذية بالمياه – 13 كم شبكات صرف صحى – 14 كم شبكات رى – 15 كم شبكات صرف مياه الأمطار – 175 كم شبكات كهرباء) بتكلفة 1.2 مليار جنيه.


الإسماعيلية الجديدة

تقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلومتر بين مساري المجرى الملاحي لقناة السويس ويتضمن مشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيلا شبه منفصلة و373 فيلا منفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضى للقوات المسلحة.


السويس الجديدة

تقع شرق القناة بمنطقة عيون موسى،
والتي تتكون من 45 ألف وحدة سكنية كأسبقية أولي، تكون كاملة المرافق والخدمات، بالإضافة إلى قرية نموذجية لشباب السويس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة