"زراعة النواب" توافق على قرض بـ10 ملايين دولار لمكافحة أنفلونزا الطيور.. المنتجون يحذرون من فقدان 40% من الثروة الداجنة

الأحد، 22 أكتوبر 2017 11:35 م
"زراعة النواب" توافق على قرض بـ10 ملايين دولار لمكافحة أنفلونزا الطيور.. المنتجون يحذرون من فقدان 40% من الثروة الداجنة
انفلونزا الطيور
سلمى إسماعيل

وافقت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم" الأحد" برئاسة النائب هشام الشعينى، على قرار رئيس الجمهورية رقم 443 لسنة 2017 بشأن اتفاقية ، القرض الذي وقعته مصرمع البنك الإسلامى للتنمية، للمساهمة في توفيرتمويل إضافى لمشروع مكافحة أنفلونزا الطيور، وذلك بمبلغ يعادل نحو 10 ملايين دولار وهي الإتفاقية الموقعة بتاريخ 18 مايو 2017.

يهدد الفيروس 40% من الثروة الدواجنه فى مصر، وذلك  يعني أن انفلونزا الطيور تستهدف ما يقرب من 300 مليون طائر، الأمر الذي دفع وزارة الزراعة للاستعداد لمواجهة الفيرس قبل حلول فصل الشتاء.

لنائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والثورة الحيوانية بمجلس النواب

لنائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والثورة الحيوانية بمجلس النواب


النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والثورة الحيوانية بمجلس النواب، قال إن اللجنة وافقت على اقتراض 10 ملايين دولار، من بنك التنمية الإسلامي، وذلك لمحاربة انفلونزا الطيور في القرى والنجوع، مشيرًا إلى أن القرض يصرف لحساب وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأكد تمراز لـ"صوت الأمة" أن القرض سيتم إحالته إلي اللجنة الإقتصادية، وبعد ذلك يُعرض على اللجنة العامة ثم يتم قبوله، لافتًا إلى أن الـ 10 ملايين دولار مبلغا كافيا لمحاربة فيروس انفلونزا الطيور.

وأشارإلى أن أبرز المشكلات التي تواجه الثروة الحيوانية في مصر، هي عدم توافرأمصال وتطعيم للدواجن ضد أنفلونزا الطيور، الأمر الذي يؤدي إلى مرض مزرعة دواجن كاملة بسبب إصابة دجاجة واحدة، وطالب بضرورة إلقاء الضوء على الآليات السليمة لتربية الدواجن .

وأوضح"تمراز" أن بنك التنمية الإسلامي سيقرض الحكومة مبلغ 10 ملايين  دولار بفائدة 1.5%وهي نسبة ضئيلة جدًا، تعود على وزارة الزراعة بالإيجاب والمنفعة.

أمين سر "زراعة النواب "يكشف استعدادات الحكومة لمواجهة الفيروس

النائب العمده عثمان أمين سر لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب
النائب العمده عثمان أمين سر لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب


 من جانبه قال النائب العمده عثمان أمين سرلجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت على إقتراض 10 مللايين دولار،  من بنك التنمية الإسلامية لمكافحة أنفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن القرض يُصرف على مدار 5 سنوات ويسدد على مدار 15 عامًا بفائدة 5.0% .

وأكد عثمان لـ"صوت الأمة" أن اللجنة ستوظف المبلغ المُقترض في توفير ثلاجات لحفظ الدجاج المجمد، وتوفير أمصال  لتطعيم الدجاج،  وتنمية العنصر البشري وتدريب الفلاحين على كيفية تدريب الدواجن بشكل صحي آمن،  الأمر الذي يحافظ على الثروة الحيوانية في مصر

منتجو الدواجن والإجراءات الوقائية من انفلونزا الطيور

الدكتور محمد الشافعي
الدكتور محمد الشافعي


 وقال الدكتورمحمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ، إن فيروس انفلونزا الطيور لم يخرج من مصرمنذ عام 2006، لافتا أن مصر أصبحت تحتوى علي هذا الوباء بشكل كبير، مشيرًا إلى أن المرض يشهد حاليًا حالة من الخمول في فصل الصيف.

وأكد الشافعي لـ"صوت الأمة" أن فيروس انفلونزا الطيور،  ينشط في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة عن حرارة جسم الدواجن، وبالتالي تنعدم التدفئة فيكون الدجاج أكثرعرضة للإصابة في هذا الفصل، مناشدًا بضرورة توخى الحذر، خاصة في استيراد الأمصال التى تتناسب مع نوعية الفيروس عقب تحوله.

وأشار " الشافعي" إلى أن  99% من المزارعين، لا يتوخون الحذر، ضد هذا الفيروس، ناصحًا الفلاحين وأصحاب المزارع الخاصة بضرورة التهوية الجيدة للمزارع ، وتوافرعنصر التدفئة، وتطعيم الدواجن، مؤكدًا أن الدجاج يُمرض بالأنفلونزا كما يمرض الإنسان.


انتشار أنفلونزا الطيور في الشتاء

 
فهيم عزيز
فهيم عزيز

وقال الدكتور فهيم عزيزالدين شلتوت أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري جامعة بنها، إنه لم يتم للآن السيطرة على  إنفلونزا الطيور،   بشكل جيد، ولكن من المحتمل أن الفيرس يشهد حالة من النشاط خلال الأشهر المقبلة .

وأكد فهيم لـ"صوت الأمة" على ضرورة دعم الإنتاج المحلي للأمصال والتطعيمات الخاصة بأنفلونزا الطيور، وذلك تجنبًا لإستيراد أمصال غيرملائمة لطبيعة المرض حيث يشهد فيرس H1N1  تطورا ملحوظا خاصة في مصر .

وناشد الجهات المعنية من وزارة الصحة و لجنة الزراعة بمجلس النواب ، بضرروة توخي الحذرمن استيراد أمصال غير مناسبة، قد تزيد من هذا الوباء وتأتى بنتيجة عكسية.

وزارة الزراعة تستعد لمواجهة انفلونزا الطيور

الدكتور عبدالمنعم البنا
الدكتور عبدالمنعم البنا


الدكتورعبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  كان قد كلف الهيئة العامة للخدمات البيطرية،  بتكثيف وتشديد الإجراءات الخاصة بمواجهة مرض أنفلونزا الطيور، خاصة مع حلول موسم الشتاء.

وأكد «البنا» أهمية تكثيف العمل على مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة والسيطرة على مرض أنفلونز الطيورفي كل المحافظات وفي أسواق بيع وتداول الطيور بما يساهم في تنفيذ خطة الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والنهوض بها.

انفلونزا
انفلونزا

 يذكر أن إنفلونزا الطيورهى عدوى فيروسية تصيب الطيوروالبشروالحيوانات الأخرى،ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "HealthLine"، هذه الإنفلونزا قاتلة للطيورويمكن أن تؤثر بسهولة على البشر والحيوانات الأخرى التى تأتى فى اتصال مع الناقل، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، تم اكتشاف H5N1 لأول مرة فى البشر فى عام 1997 وقتل ما يقرب من 60% من المصابين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا