وزير التعليم العالي: رؤية مصر 2030 أن يكون العلم والتكنولوجيا مصدر عملنا

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 11:29 ص
وزير التعليم العالي: رؤية مصر 2030 أن يكون العلم والتكنولوجيا مصدر عملنا
خالد عبد الغفار
كتبت مروة حسونة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منذ عامين قد أنشئت في أديس ابابا للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقى وكنا ندرك التحديات التى تواجهها إفريقيا، واليوم نرى بعد مرور أكثر من 50 عاما زيادة الوعى والتغلب على التحديات، لافتا أن العلم والتكنولوجيا والابتكار هم مصدر عملنا في القاهرة بأكملها.
 
وأضاف عبد الغفار، خلال افتتاح فعاليات الاجتماع الثانى للجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الإفريقى على مستوى وزراء التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بالقارة الإفريقية، اليوم، أن لدينا استرتيجيتن، الأولي خاصة بالتعليم في أفريقيا، والثانية تتعلق بخطة طويلة الأجلل للابتكار.
وتابع، أن إفريقيا يجب أن تقود الاقتصاد على التقدم القائم على المعرفة، وأن الرؤية الجديدة تتركز على التعلم والابتكار وتحسن نوعية المعيشة للأفراد، لافتا أن الابتكار في العلم والتكنولوجيا بمشاركة المرأة والشباب وتعزيز رأس المال وتشجيع الطلاب والخريجين والباحثين، يجب ان يكون هدفنا.
 
وأردف، أن رؤية مصر 2030 مرتبطة باستراتيجية الاتحاد الإفريقي والتركيز على الصحة والعلم والمياه والتعليم وتعزيز قدرات القارة، ونشعر بأهمية العديد من المبادرات، فهناك مبادرة تتكلف 15 الف دولار للباحث في أكاديمية البحث العلمي، ومبادرة للباحثين من الشباب تتكلف أبحاثهم 30 ألف دولار.
واستكمل، أن مصر ملتزمة بأن تكون جزء من موائمة مبادرات التعليم العالى، ونتخذ الخطوات الضرورية لتحقيق هذا الهدف، ونتخذ كافة الإجراءات لتعبئة الموراد البشرية، مشيراً إلى وجوبية الاعتماد على التعاون بين وافريقيا.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق