هل تعرف سر تسمية الوداد البيضاوي المغربي؟

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 07:25 م
هل تعرف سر تسمية الوداد البيضاوي المغربي؟
فريق الوداد
حسن شرف

نادي الوداد الرياضي المعروف بالوداد البيضاوي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء، ويشارك في الدوري المغربي الممتاز.
 
أسسه محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي للسباحة سنة 1937 على يد سبعة أشخاص، من بينهم محمد بن جلون وهم من ذوي الجنسية الفرنسية، بحكم أن سلطات الفرنسية كانت تفرض الجنسية الفرنسية لإنشاء جمعيات وكان وراء إنشاء الوداد هو وجود بمدينة الدار البيضاء أكبر مسبح في إفريقيا وهو المسبح البلدي قبل أن يطاله النسيان.
 
تمكن الأب جيكو ورفاقه من تأسيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم سنة 1939، الذي سهر على تسييره وتدريبه وتطويره منذ البدايات الأولى الأب جيكو، ليتوالى بعدها تأسيس باقي فروع النادي الرياضي، من كرة السلة سنة 1938 والمصارعة الحرة وفنون الحرب وفرع كرة القدم سنة 1939.
 
سبب اختيار الاسم
في غمرة المحاولات التي كان يبذلها المؤسسون للوداد للحصول على الترخيص، وفي اجتماعات تأسيس النادي، ظهرت مشكلة الاسم الذي سيطلق على الفريق، وبعدها تم اقتراح عدة أسماء، وفي أحد تلك الاجتماعات حضر أحد الأعضاء متأخرا (اسمه محمد ماسيس وهو من مواليد 1907 في الدار البيضاء)، وبرر تأخره بعد الاستفسار أنه كان يشاهد فيلما سينيمائيا لأم كلثوم عنوانه (وداد) وتزامن مع هذا الجواب انطلاق «زغرودة» من أحد البيوت المجاورة لمكان الاجتماع، تفاءل بها المجتمعون.
 
وأبدى بنجلون تأييده لاختيار هذا الاسم، لكن تدخل بعض الحاضرين أدى إلى عدم الحسم النهائي في الاسم، إلا بعد حضور عدد كبير من المسيرين واللاعبين، إذ تمت الموافقة على الاسم بعد عقد جمع عام، وكانت النتيجة اقتراح واختيار الوداد الرياضي اسما للنادي الأحمر.
 
محمد الخامس يكرم جيكو مؤسس فريق الوداد الرياضي بوسام شرفي سنة 1957
محمد الخامس يكرم جيكو مؤسس فريق الوداد الرياضي بوسام شرفي سنة 1957
 
سبب اختيار اللون
كان اللون الأول الذي تم الاتفاق عليه من طرف الأعضاء المؤسسين للنادي هي اللون الأحمر، لما يمثله هذا اللون للمغاربة، حيث إن العلم المغربي عبارة عن مستطيل أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء، وكان اختيار اللون الأحمر بالنسبة للأعضاء بمثابة التشبث برمز من أهم رموز الوطن.
 
وتم كذلك إضافة اللون الأبيض الذي يرمز للسلام، ولعب الوداد الرياضي في المواسم الأولى بأقمصة مخططة عموديا بالأحمر والأبيض، كما كان لون السروايل أبيضا ولون الجوارب أحمرا، بعد ذلك ومع بداية الأربعينيات لعب بالقميص الأحمر والسراويل البيضاء وجوارب حمراء، أما حاليا فيتخذ النادي الطقم الأحمر الكامل لبذله الرسمية.
 
يذكر أن النادي الأهلي استطاع العبور إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا عقب فوزه الكاسح أمام النجم الساحلي (التونسي) بستة أهداف مقابل هدفين في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي فمن المقرر أن يلتقي الأهلي نظيره الوداد المغربي في 28 أو 29 أو 30 أكتوبر الحالي بالقاهرة على أن تقام مباراة الإياب في المغرب في 3 أو 4 أو 5 من نوفمبر المقبل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق