"المرشدين السياحيين" توضح "من يتحمل ضريبة القيمة المضافة؟"

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 03:00 ص
"المرشدين السياحيين" توضح "من يتحمل ضريبة القيمة المضافة؟"
حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين

قال حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين أنه تم الاجتماع بين مجلس النقابة العامة ومسؤولي إدارة البحوث والفتوي بمصلحة ضرائب القيمة المضافة وكذلك محمد عبدالستار إبراهيم نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية؛ حيث شرحت النقابة طبيعة عمل المرشد السياحي بالتفصيل، وأوضحت كافة النقاط التي كانت غير واضحة بالنسبة للحاضرين في الاجتماع؛ واقترحت النقابة عمل برتوكول تعاون بينها وبين مصلحة الضرائب وغرفة الشركات السياحية.

وعلى صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أوضح نقيب المرشدين السياحيين أن القيمة المضافة لا يدفعها المرشد السياحي (مقدم الخدمة) من (جيبه) أو من قيمة أجره، الذي حدده له القانون، وإنما يحصلها المرشد من الشركة السياحية، وتكون قيمتها الفعلية 10% على المبلغ الفعلي الذي بتقاضاه.

وضرب النحلة مثلا، وقال: وفقا للقرار الوزاري الأخير بتحديد أجر المرشد عن اليوم الكامل 700 جنيه، وعن نصف اليوم 400 جنيه، فطبقا لقانون القيمة المضافة، سيحصل المرشد عن اليوم الكامل 770 جنيه وعن نصف اليوم 440 جنيه؛ ويلتزم بتوريد الـ 10% خلال 60 يوم من تحصيله للقيمة المضافة؛ وتابع: وهذا يشكل عبئا إداريا والتزاما على المرشد في التحصيل والتوريد ومواعيد الإخطارات، مما يشكل عقبة كبيرة تعيق المرشد عن القيام بعمله وبواجبه.

وأشار إلى أن نائب رئيس مصلحة الضرائب وافق على أن يتكون البرتوكول الخاص بالمرشدين السياحيين من شقين؛ إلغاء شق التحصيل للقيمة المضافة أو توريدها من خلال المرشد السياحي، وسوف تقوم الشركة بالتوريد المباشر لمأمورية الضرائب المركزية في جاردن سيتي، والجاري إنشاؤها حاليا، لتكون خاصة بكل المهن الخدمية؛ والشق الثاني إنشاء بريد إليكتروني خاص بالمرشدين السياحيين ونقابتهم، لعمل الإخطارات الضريبية إلكترونيا في المواعيد المناسبة، أي بعد صرف مستحقات المرشد من شركة x مثلا، يقوم بإرسال (إيميل) للإدارة، يخطرها فقط بما تم تحصيله.

وأكد النحلة أنه جار الإعداد والتنسيق لعقد لقاء ثلاثي، للانتهاء من هذه الإجراءات وتوقيع البرتوكول، بين النقابة العامة للمرشدين السياحيين وكل من مصلحة الضرائب المصرية وغرفة شركات السياحة.

 

تعليقات (1)
يا ناس ارحمونا حرام عليكم
بواسطة: samy
بتاريخ: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 05:14 م

يا ناس يا هوووه هنلاقيها منين و لا منين 7 سنين قاعدين من غير شغل و كافيين خيرنا شرنا وما بنطلبش من حد حاجة و صعبان عليكم تسيبونا فى حالنا. عاوزين تمشورونا كل شهر رايح جاى نعمل اقرار؟؟ و على ايه على قعدتنا فى البيت و لا الملاليم اللى بتطلع لنا كل فين و فين.

اضف تعليق