تيلرسون يزور باكستان بعد انتهاء رحلته لأفغانستان

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 10:47 ص
تيلرسون يزور باكستان بعد انتهاء رحلته لأفغانستان
وزير الخارجية الاميركى ريكس تيلرسون

يصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى باكستان اليوم الثلاثاء، في ضوء محاولاته لإقناعها بمكافحة ومواجهة المتمردين، الذين ينشطون على أرضها وفي جارتها أفغانستان بفاعلية أكبر.

وتأتي الزيارة الأولى لتيلرسون إلى باكستان منذ توليه منصبه وسط توتر دبلوماسي بين البلدين بعدما اتهم الرئيس الاميركى دونالد ترامب في اغسطس الماضي اسلام اباد "بإيواء مجرمين وإرهابيين" يزعزعون أمن أفغانستان المجاورة.

وسيصل ترامب بعد ظهر الثلاثاء إلى اسلام آباد قبل أن يتابع جولته في المنطقة متوجهًا إلى الهند مساء.

وقام تيلرسون الاثنين بزيارة مفاجئة استغرقت بضع ساعات إلى افغانستان حيث التقى الرئيس اشرف غنى فى قاعدة باغرام الجوية الاميركية.

وقال تيلرسون للصحافيين بعد اللقاء "من الواضح أن علينا مواصلة القتال ضد حركة طالبان وضد آخرين لكى يدركوا أنهم لن يحققوا ابدا انتصارًا عسكريا".

وجاءت زيارة الوزير الأمريكي لافغانستان بعد الاعلان عن تعزيزات من حوالي ثلاثة آلاف عنصر للقوات الأمريكية المنتشرة في البلاد والبالغ عددها 11 ألف جندي، لمتابعة وتدريب القوات الافغانية في إطار مكافحة الارهاب.

وأكد تيلرسون ـن باكستان تلقت "طلبات محددة جدا" للحد من الدعم الذي يصدر من أراضيها إلى طالبان ومجموعات مسلحة أخرى، وقال "نريد العمل بشكل وثيق مع باكستان لإشاعة مناخ أكثر استقرارا وأمنا".

وأضاف أن ذلك "التزام مشروط" من قبل الاميركيين، داعيا اسلام آباد إلى "امتلاك رؤية واضحة للوضع الذي تواجهه وعدد المنظمات الإرهابية التى تجد لنفسها ملاذا آمنا داخل" البلاد.

وغالبا ما تتهم كابول الاستخبارات العسكرية الباكستانية بدعم وتمويل حركة طالبان وشبكة حقانى الإرهابية التابعة لها، وهو ما تنفيه إسلام آباد.

وحاولت باكستان مؤخرًا القيام بمبادرات حسن نية حيال الولايات المتحدة من خلال تنفيذ عملية عسكرية استنادًا إلى معلومات استخبارية أمريكية، أدت إلى تحرير كندي مع زوجته الأمريكية واطفالهما الثلاثة كانوا رهائن منذ خمس سنوات لدى شبكة حقاني.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق