معندناش صناعة.. شعبة الأدوات المكتبية: مصر تستورد "اساتيك مطاطي" بـ 1.5 مليون دولار

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 08:00 ص
معندناش صناعة.. شعبة الأدوات المكتبية: مصر تستورد "اساتيك مطاطي" بـ 1.5 مليون دولار
الغرفة التجارية بالقاهرة
إسراء الشرباصى

أكد أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن "الاستيك المطاطي" نستورده بنسبة 100% تقريبا وأن مصر تستورد "اساتيك مطاطي" بقيمة 1.5 مليون دولار خلال العام من الصين وتايلاند لعدم وجود مصانع مصرية لتصنيع، مشيرا إلى أن أكثر الدول المنتجة للاساتيك هي تايلاند والصين وسنغافورة وإندونسيا نظرا لوجود أشجار المطاط لديهم وهو المادة الأساسية لإنتاج الـ"أساتيك".
 
وأوضح "أبو جبل" في تصريح لـ "صوت الأمة"، أن صناعة الـ "اساتيك" مرتبطة بمكان زراعة المطاط نظرا لأن تكلفة نقله تمثل جزء كبير من تكلفة الإنتاج مما يصعب استيراد المطاط لتصنيع الـ "اساتيك"، مضيفا أن الدول الاستوائية المنتشر فيها زراعة المطاط يتواجد بها مصانع الـ "اساتيك" في المزرعة أو بالقرب منها لصعوبة نقله.
 
كما أشار إلى أن 80% من استهلاك الـ "اساتيك" يدخل في استهلاك البنوك وعلى رأسهم البنك المركزي المصري والبنك الأهلي يليهم باقي البنوك وشركات الصرافة.
 
وأضاف رئيس شعبة الأدوات المكتبية أن الـ "اساتيك" التايلاندي أرخص الأنواع يليها الصيني ومن ناحية أخرى أغلى الأنواع هو الـ "استيك" الياباني نظرا لأن اليابان لا يوجد بها زراعة المطاط ولكنها تستورده ويتكلف الكثير في إنتاجه وبالتالي يظل الأعلى سعرا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق