سلوفاكيا ترحب باتفاقية المصالحة الوطنية الفلسطينية برعاية القاهرة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 03:03 م
سلوفاكيا ترحب باتفاقية المصالحة الوطنية الفلسطينية برعاية القاهرة
رئيس وزراء سلوفاكيا

أعربت جمهورية سلوفاكيا، على لسان نائب وزير الخارجية والشئون الأوروبية، لوكاش باريزك، عن ترحيبها الشديد بالمصالحة الوطنية الفلسطينية، في القاهرة، برعاية مصرية .

وقال لوكاش خلال استقباله سفير دولة فلسطين لدى براتسلافا عطا الله قبيعة، إن" سلوفاكيا تدعم جهود استعادة الوحدة الفلسطينية، بوصفها ضرورة لمواجهة القضايا التى تواجه الشعب الفلسطينى".

وأكد على متانة العلاقات الفلسطينية السلوفاكية، مستشهداً بالزيارة التى أداها الرئيس السلوفاكى إلى فلسطين هذا العام، ولقائه مع رئيس الوزراء رامى الحمد الله، ووزير الخارجية والمغتربين دكتور رياض المالكى.

وأبدى حرص بلاده على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، وأهمية تنويع مجالات الاهتمام المشترك، فى كافة القطاعات الممكنة، سيما فى الاستثمار والتعليم والسياحة والزراعة، بالموازاة مع الجانب السياسي، فى سياق العلاقات بين فلسطين وسلوفاكيا.

بدوره، هنأ قبيعة جمهورية سلوفاكيا، باختيارها عضواً فى مجلس حقوق الانسان، بين عامى 2018م وحتى 2020م، مشدداً على قناعته بأن صوتها سيكون هاماً، فى دعم مسيرة حقوق الانسان فى العالم، سيما فى فلسطين، التى ترزح تحت الاحتلال الاسرائيلى.

وأشار إلى حرص القيادة الفلسطينية، على إنجاح المصالحة الوطنية، وأهمية أن يكون هناك جهد دولى داعم لهذه المصالحة، بالإضافة إلى ضرورة العمل الدولى الجماعى.

على إلزام اسرائيل، بوقف استيطانها المخالف للقرارات الدولية، ورفع حصارها الجائر عن قطاع غزة، وبدء عجلة إعادة إعماره فى أقرب الآجال.

كما تطرق اللقاء، إلى عدد من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك، ومنها توسعة التعاون الاقتصادي، وتنويع المشاريع التنموية السلوفاكية المقدمة لفلسطين، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين فى الجامعات السلوفاكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة