"ياخسارة تعب السنين".. عقوبة منتحلي صفة طبيب.. حبس 6 أشهر أو غرامة 200 جنيه

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 06:47 م
"ياخسارة تعب السنين".. عقوبة منتحلي صفة طبيب.. حبس 6 أشهر أو غرامة 200 جنيه
حبس - أرشيفية
احمد جمال الدين

"هل رأيتُم موفقًا كـ على، فى الأطباءِ يستحقُّ الثناءَ.. أودعَ اللهُ صدرَهُ حكمةَ العلمِ وأجرى على يديهِ الشفاءَ.. كم نُفُوسٍ قد سلَّها من يدِ الموتِ بلُطفٍ منهُ وكم سلَّ داءَ.. فأرانا لقمانَ فى مصرَ حيًا، وحَبانا لكُلِّ داءٍ دواء"َ.. بهذه الكلمات عبر الشاعر عن عظيم تقديره للطبيب على باشا إبراهيم الذي لقب بـ"مؤسس الطب الحديث" وأول الجراحين المصرين، ولم يكن ذلك إلا تعبيرا عن المكانة السامية التي يتمتع بها الأطباء في قلوب المصرين، وهو ما جعلها مطمعا للراغبين في الحصول على الشهرة والمال بدون وجه من خلال انتحال هذه الصفة.

والتي كان أخرها واقعة القبض على أحد انتحال صفة طبيب والتحق بالعمل بمستشفى طوارئ كفر سعد، وأجرى 3 عمليات جراحية كادت تتسبب فى إصابة المرضى بعاهات مستديمة، وهو ما يفتح الباب حول الإجراءات التي يجب اتباعها وزارة الصحة أو نقابة الأطباء لتجنب هذه الحوادث مجددا.

رشوان شعبان عضو نقابة الأطباء قال إن مهنة الطب للأسف الشديد تحولت إلى مطمع للكثيرين وهو ما يتضح في العديد من وقائع القبض التي تم إعلانها  خلال الفترة الماضية من خلال انتحال عشرات الأشخاص لمهنة الطبيب والقيام بالكشف على المرضي والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تدهور في الحالة الصحية للمرضى وتصل إلى الوفاة.

وأوضح شعبان أن السبب الرئيسي في انتشار هذه الظاهرة يرجع إلى التساهل والتوسع في إصباغ صفة الطب لبعض الدخلاء على المهنة ومنهم فني الأشعة والعلاج الطبيعي لذلك كان من المتصور أن تطمع فئات أخرى في هذه المهنة.

وعن دور نقابة الأطباء في محاربة هذه الظاهرة للحد منها، أوضح "شعبان" أن النقابة تقوم بمراجعة دورية لأرواق كل الأعضاء المسجلين لديها، مستطردا ولكن يجب التفرقة بين منتحل المزور ومنتحل الصفة.

وتابع: ففى الحالة يمكن اكتشافه من خلال الأوراق غير الحقيقية التي تقدم بها للنقابة للحصول على ترخيص وتحويله إلى الجهات المختصة، أما في الثانية فيصعب تحقيق ذلك لأنه يعمل بعيدا عن النقابة، لذلك تبرز أهمية ودور الجهات الرقابية ممثلة في إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، مشددا على ضرورة منح الضبطية القضائية لأعضاء لجنة المنشآت الطبية بنقابة الأطباء، لمعاونة الوزارة في تلك المهمة، مشيرا إلى أن عدد الأطباء المسجلين في النقابة منذ إنشائها يبلغ 270000 بينما يقدر عدد الممارسين الفعليين للمهنة في الوقت الحالي بـ 150000 ألف طبيب.

بينما أبدى  الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، في تصريحات صحفية انزعاجه من تعدد وقائع القبض على منتحلي صفة الأطباء موضحا أن 80%من المرضى المصريين يتم علاجهم على يد غير أطباء بسبب تزوير الشهادات العلمية، وقيام الصيادلة بتشخيص الأمراض وصرف الأدوية، لافتا على ضعف العقوبة   التي لا تتجاوز 200 جنيه غرامة أو حبس 6 اشهر تغري الكثيرين بالإقدام على ذلك العمل.

وقال محمود بسيوني عضو لجنة الشؤون الصحية، أن البرلمان سيعمل خلال الفترة  القادمة على تغليظ عقوبة منتحلي صفة الأطباء بعد تعدد الوقائع بخصوص ذلك وحرصا على صحة المرضى ، مؤكدا انه لا يمكن الإبقاء على العقوبة بشكل  الحالي،  مشددا على تضامنه الكامل مع اقتراح نقابة الأطباء بخصوص منح الضبطية القضائية لأعضاء لجنة المنشآت الطبية بالنقابة لمعاونة وزارة الصحة في ضبط المخالفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق