نائب وزير الصحة: معدل البطالة بين شباب الأقصر بلغ 33.5%

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 10:02 م
نائب وزير الصحة: معدل البطالة بين شباب الأقصر بلغ 33.5%
الدكتورة مايسة شوقي

قالت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، إن النظرة العامة على المؤشرات السكانية لمحافظة الأقصر، تشير إلى أن معدلات الإعالة الصغرى والكلية أفضل من المتوسط العام للجمهورية، ولكن أيضا معدل البطالة بين الشباب بلغ 33.5% وبين الفئات المعيلة 16.2%، أعلى من المعدلات القومية للعام 2016، وهي 25.6% و12.5% على التوالي.

جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الإقليمي للسكان بديوان عام محافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، برئاسة محمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، وبحضور مدير فرع المجلس القومي للسكان نشأت الصايغ، وأعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة من الوزارات والجهات المعنية والجمعيات الأهلية العاملة في مجال السكان، حيث بمناقشة مدير مديرية القوى العاملة عن التدريب الموجه في المحافظة ظهر أنه غير كاف، وهناك ضرورة ملحة لرفع المستهدف من التدريب بنسبة كبيرة. 

وفي محافظة الأقصر تنخفض بصورة واضحة نسبة مساهمة المرأة في قوة العمل 14.2% عن المعدل القومي 22.9%، ويعتبر ارتفاع مؤشر الأمية في محافظة الأقصر عائق للتنمية، فقد وصل إلى 25.9%، وجملة المتسربين من التعليم وصلت إلى 7.8%، حيث بمناقشة جهود برامج محو الأمية التنفيذية ظهر أيضا أنها غير منتظمة وغير كافية.

وتعاني الخدمات الصحية من انخفاض متوسط أعداد الأطباء 5.3% والتمريض 11.0% لكل 10000 مواطن، ويضاف إلى ذلك أن عدد الأطباء الفعلي 55 طبيب، وهو أقل بكثير من عدد الوحدات الصحية البالغ 117 وحدة، ما يترتب عليه توزيع الطبيب الواحد كل ثلاثة أيام في وحدة مختلفة أو بالتناوب علي وحدتين على مدار الأسبوع. 

ولحل هذه التحديات، تم اقتراح زيادة أطباء التكليف وأطباء تنظيم الأسرة ورفع المكافأة المقررة لهم بالقدر الجاذب، إضافة إلى التدريب على المشورة لتنظيم الأسرة، وتركيب وسائل منع الحمل وعلى الأخص اللولب والامبلانون نكست كوسائل لتنظيم الأسرة ممتدة المفعول.  

 ويشير تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 2016 إلى أن نسبة الاستعمال لوسائل تنظيم الأسرة 48.4% في عام 2014، بانخفاض قدره 6.1% عن عام 2008، وبلغت الحاجة غير الملباة 14.1%، (وتعبر عن نسبة السيدات اللائي ترغبن في استعمال وسيلة لتنظيم الأسرة ولا تستطعن الحصول عليها). 

وفي سياق تطوير آليات المتابعة والتقييم لاستراتيجية السكان، أعد المجلس القومي للسكان تقريرا بحثيا يتضمن 64 مؤشرا لقياس الأثر للتدخلات السكانية، وتضمن هذه المؤشرات مقارنة وضع الأساس قبل البدء في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان في يوليو 2016، وكذلك بعد انتهاء العام الأول من التنفيذ (بنهاية يونيو 2017)، ومن هذين التقريرين توصلت المناقشات إلى أنه الآن لا يوجد بين كافة مراكز محافظة الأقصر مراكز متدنية الخصائص السكانية، وأن أفضلها مراكز البياضية وأرمنت والقرنة.

وتتكون محافظة الأقصر من 7 مراكز إدارية، هي الأقصر، أرمنت، إسنا، الزينية، الطود، والقرنة، والبياضية، وعيدها القومي يوافق 9 ديسمبر من كل عام.

وتبلغ نسبة التحسن في المؤشرات السكانية للمراكز الأسوأ سكانيا 100%، حيث أصبحت المؤشرات في المرتبة المتوسطة وليست المتدنية، ويصحب هذا التحسن الملموس تأثر للمراكز الجيدة سلباً، مما يشير إلى ضرورة رفع المخصصات المالية والموارد البشرية لخطط السكان في المحافظات.

وطالبت نائب وزير الصحة بزيادة أعداد الأطباء، والتمريض، والرائدات الريفيات، وتوفير كبسولات الإمبلانون لتنظيم الأسرة بشكل كافي في العيادات المتنقلة وأنه لا يوجد تخوف من مكافحة العدوى، حيث يتم تركيب اللوالب للسيدات في ذات السيارات، بل أن إتاحة الوزارة لزرع كبسولات تحت الجلد في الأماكن النائية المحرومة من الخدمة يحل مشكلة نقص طبيبات تنظيم الأسرة.

وطالبت نائب الوزير بزيادة اعداد الرائدات الريفيات كضرورة عاجلة، حيث يشكل المجتمع الريفي 69%‏ من السكان في محافظة الأقصر، والرائدة الريفية تتولي توعية ومتابعة 319 سيدة، ومن المستهدف الوصول إلى 150 سيدة لكل رائدة، ويتيح هذا العدد التواصل الشخصي بصورة أفضل وأكثر تأثيرا ويتطلب ذلك توفير 143 رائدة برؤية مسؤولة تنظيم الأسرة بالمحافظة.  

وقال الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، أن مستشفى البياضية تخضع للتطوير وسوف يتم افتتاحها منتصف العام المقبل، لتوفير الخدمة الصحية؛ وطالب بمتخصصين في مجال الإحصاء لتحليل البيانات والأرقام، مشيرا إلى أنه سوف يعمل على توفير الساعة السكانية بالمحافظة لدورها في تحفيز ثقافة المواطن بأهمية تنظيم الأسرة وبالقضية السكانية بوجه عام؛ وحيث تفتقر محافظة الأقصر إلى القوافل السكانية، وبالوضع في الاعتبار أهمية هذه القوافل فإن محافظ الأقصر قرر الدعم الفوري للقوافل والتخطيط لتقديم قوافل سكانية شاملة بالمحافظة، لتقدم خدمات سكانية وصحية وتوعوية ومحو أمية ويوزع من خلالها الميزات العينية. 

وقال نشأت الصايغ مدير فرع المجلس القومي للسكان بالأقصر، أن هناك انخفاضا في أعداد المواليد في كافة مراكز المحافظة عدا إسنا والأقصر، وردت مديرة تنظيم الأسرة بالمحافظة، أن إسنا بها 45 وحدة صحية، وبها 2 نواب تنظيم أسرة فقط، ويوجد كل طبيب يعمل في 3 أو 4 وحدات صحية، وطالب بموافقة المحافظ بانتداب عدد من الأطباء العمل بالوحدات، وقالت أن هناك عجز شديد في التمريض والرائدات الريفيات؛ وهي تحديات لاقت بالفعل الدعم الكامل من محافظ الأقصر.

20171024_124735
20171024_124735

 

IMG_٢٠١٧١٠٢٤_٢٠١٨٠٥

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق