وزير الخارجية الفرنسي للسيسي: مصر تمثل دعامة رئيسية للاستقرار في الشرق الأوسط

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 01:01 ص
وزير الخارجية الفرنسي للسيسي: مصر تمثل دعامة رئيسية للاستقرار في الشرق الأوسط
الرئيس عبد الفتاح السيسي
باريس- صوت الأمة

زار الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء اليوم، مقر وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية، حيث كان فى استقباله الوزير جان أيف لودريان.
 
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير الفرنسى أعرب فى مستهل اللقاء عن سعادته بالالتقاء مجددا بالرئيس، مشيرا إلى حرص فرنسا على التنسيق والتشاور المستمر مع مصر التى تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لفرنسا فى منطقة الشرق الأوسط، وما تمثله من دعامة رئيسية للاستقرار فى المنطقة.
 
وأكد الرئيس تثمينه لما شهدته الزيارة من حفاوة تعكس الاهتمام بتعزيز علاقات الشراكة التاريخية بين البلدين، مشيرا إلى الحرص على مواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين.
 
وأضاف المتحدث الرسمى، أن اللقاء شهد تباحثا حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مكافحة الإرهاب، حيث أعرب الرئيس عن تقديره للبيان الذى أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية في أعقاب حادثة الواحات الأخيرة والذى أكدت فيه دعم فرنسا الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب.
 
وأكد الرئيس، ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولى من أجل التصدي بفعالية للأطراف الداعمة للإرهاب.
 
وأشار الرئيس إلى رؤية مصر لسبل مكافحة الهجرة غير الشرعية والقائمة على ضرورة معالجة أسبابها الجذرية ومن بينها استمرار الصراعات السياسية، فضلاً عن تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 
 
وأعرب الوزير الفرنسى عن تقدير بلاده الكبير ودعمها للجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون المشترك واستمرار التشاور والتنسيق حول سبل التصدى لهاتين الظاهرتين.
 
وتطرق اللقاء أيضا إلى الأزمة الليبية، حيث تم استعراض الجهود والاتصالات الجارية سعيا لحل الأزمة، حيث أكد الرئيس أهمية دفع العملية السياسية من خلال دعم المجتمع الدولي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنجاز تسوية شاملة في ليبيا، مشددا على أهمية تفادى تعدد مسارات ومرجعيات التسوية فى ظل اتفاق الأطراف الليبية على مرجعية اتفاق الصخيرات كإطار للحل.
 
وتباحث الجانبان حول الأزمة السورية، حيث تم التأكيد على أهمية دعم التطلعات المشروعة للشعب السوري في بناء دولة ديمقراطية تعددية من خلال عملية سياسية سلمية، تحافظ على وحدة الأراضى السورية، وتؤدى إلى نزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة وإعادة إعمار سوريا.
 
كما تطرقت المباحثات إلى القضية الفلسطينية وعملية السلام فى الشرق الأوسط، حيث أعرب الوزير الفرنسى عن تقديره للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية تلك الخطوة فى توحيد الصف الفلسطينى بما يساهم فى المضىّ قدماً نحو استئناف عملية السلام.
 
وأكد الرئيس سعى مصر الدائم نحو حل القضية الفلسطينية والتوصل إلى تسوية نهائية وعادلة من أجل توفير واقع جديد في الشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.
 
 
12b5fd49-6286-4bec-a847-63fd19c2e8f3
bd7887e2-1510-41de-83f5-358ffadf53da
ed9e388d-7eb6-4583-b715-6049f7780bd8
f92fa858-0aa7-4f2d-90d1-9a221b056005

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق