جنح المنشية تنظر المعارضة اليوم

مفاجأة في قضية المحامين المتهمين بالتجمهر وتعطيل العمل القضائي بالأسكندرية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 12:10 م
مفاجأة في قضية المحامين المتهمين بالتجمهر وتعطيل العمل القضائي بالأسكندرية
النقيب سامح عاشور
علاء رضوان

حصلت "صوت الأمة" على مستند، قد يكون سببا في براءة 6 محامين من حكم صدر من محكمة جنح المنشية بالاسكندرية بتغريمهم مبلغ 50 ألف جنيه لكل منهم بعد اتهامهم بالتظاهر وتعطيل عمل المحكمة .

المستند الذي سيسلمه المحامون عن المتهمين اليوم لهيئة المحكمة، عبارة عن شهادة صادره من رئيس محكمة جنح المنشية تفيد عدم حدوث أياَ من الوقائع التى جاءت فى محضر التحريات الأمنية، حيث نفت الشهادة تعطيل العمل بالمحكمة، وكان الحكم المعارض قد حكم بالغرامة علي قول بأن الوقفة قد عطلت العمل في المحكمة.

وتشهد محكمة جنح المنشية، اليوم الأربعاء، نظر قضية المحامين، حيث يحضر الجلسة بتكليف من النقيب سامح عاشور كل من خالد أبو كراع، وصلاح سليمان، أعضاء النقابة العامة، ومحمد متولي عضو مجلس غرب، وخلف شعيب رئيس لجنة حقوق الإنسان بغرب، وجمال خضر، وخالد على المحاميان.   

قائمة المتهمين

والمتهمون فى القضية رقم 1518 لسنة 2017 إداري المنشية هم كل من: " أحمد صبري أبو علم، وهاني حجاج، ومحمد رمضان عبد الباسط، ومحمد سعيد حجازي، ومحمد الروبي، ووليد صلاح، وأسماء نعيم" . 

النقيب يقرر الحضور

من جانبه، قرر النقيب سامح عاشور، حضور جلسة محاكمة المتهمين عقب الإنتهاء من مذكرة تتضمن المستندات الدالة على نفى الاتهام واستدعاء شهود النفي، والتأكيد على الاستمرار في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حيال الأمر، لانهائه دون أي مخالفات

بداية الواقعة

فيما أكد صلاح سليمان، عضو هيئة الدفاع، أن جلسة المعارضة اليوم، في حكم  تغريم 6 من المحامين بخمسين ألف جنيه، بتهمة التظاهر وتعطيل العمل بالمحكمة، مؤكداَ أنه كان قد قدم 7 من المحامين المتهمين إلي المحاكمة وحضر الأول وحكم عليه حضورياَ وغيابياَ للستة الباقين بغرامة قدرها خمسون الف جنية لكل منهم واستأنف الأول واستأنفت النيابة لكل المتهمين، وعارض الستة متهمين .

وأضاف "سليمان" فى تصريح لـ"صوت الأمة": " المحكمة اوقفت الإسئناف تعليقاَ لحين الفصل في المعارضة وبجلسة المعارضة طلبت من المحكمة التصريح بإستخراج شهادة من أمين عام المحكمة عما إذا كانت المحكمة أو أياَ من الدوائر المنعقدة أو النيابة العامة أو الخزينة قد تعطلت عن العمل، وسبب التعطيل ودليل اثباته" . 

انتقادات لعاشور بسبب حضور الجلسة 

من ناحية أخرى، علقت المحامية أسماء نعيم، وهي متنهمة في القضية، على مسألة حضور النقيب سامح عاشور الجلسة بنفسه قائلة: "موقفى لا يعبر عن أى شخص آخر من المحامين المتهمين معها فى ذات القضية، وسامح عاشور لديه العديد من المحامين الذين يُلقى القبض عليهم يوما بعد يوم، فضلاَ عن عملية الإعتداء التى يتعرض لها المحامين فى عدد من الأقسام بالسب والقذف احياناَ والضرب أحياناَ  أخرى دون أن يحرك ساكناَ " .

وتابعت فى تصريح لـ"صوت الأمة" : "سامح عاشور فى مثل هذه الحالات بيعمل من بنها وكبيره يطلع بيان أو يكتب بوست أو يشجب ويحتج، والحقيقة برضو إني بقول وبسجل إني مش ممتنة نهائي لحضوره ولا تواجده، لإني عارفه إن وجوده ما هو إلا لأن القضية دي اخده زخم إعلامي و هو  أول المستفادين من الحضور" .

وأضافت: إذا كان للنقيب سامح عاشور الرغبة فى الحضور  مع المحامين فعليه أن يتبنى القضايا الأخرى غير القضايا ذات الزخم الإعلامى، مشيرة إلى أنه على سبيل المثال محمد رمضان المحامى وأحد المتهمين فى ذات القضية متهم فى قضيتين آخريين متشابهتين ليس عليهم زخم إعلامى كبير مثل هذة القضية، فيجب عليه أيضاَ أن يحضر فيهما فى حالة إهتمامه بقضايا الحقوق والحريات-على حد قولها-.

46489-مستند-3

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق