زيارات مفاجئة لشيخ الأزهر ووكيله للمعاهد الأزهرية وتوقيع عقوبات ضد المقصرين

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 05:23 م
زيارات مفاجئة لشيخ الأزهر ووكيله للمعاهد الأزهرية وتوقيع عقوبات ضد المقصرين
الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر
منال القاضي

يسعى الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، لضبط المعاهد وإجراء زيارات مفاجئة وأيضا يقود حملةً مكثَّفة لمتابعة المناطق والمعاهد الأزهرية، للاطمئنان على سير الدراسة والعمل بالمناطق والمعاهد الأزهرية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعلمين المقصرين الذين تكرر الغياب عن العمل، وذلك بعد التقرير الذي وصل لمشيخة الأزهر من الرقابة الإدارية الذي يتضمن حالة الإهمال في عدد من المعاهد الأزهرية في المحافظات. 

التقرير الصادر من الرقابة الإدارية دفع شيخ الأزهر إلى إجراء زيارة مفاجئة، الجمعة الماضية، لمقر مجمع معاهد العلوم الإسلامية الأزهري بمدينة القاهرة الجديدة، بأداء صلاة العصر بمسجد المعهد وسط أبنائه الطلاب، ورفع من روحهم المعنوية، حيث وجه الطلاب للاستفادة والحرص على تحصيل العلوم الشرعية، لتخريج جيل جديد من الدعاة بمهارات وأفكار ورؤى تناسب الواقع المعاصر؛ ليكونوا حائط صد منيع أمام الأفكار الهدامة والمتطرفة، موجها القائمين على إدارة المعهد بضرورة توفير المناخ المناسب للطلاب علميا وتكنولوجيا ورياضيا وترفيهيا حتى يتحقق الهدف المنشود من دراستهم بالمعهد.

وكانت زيارته في إطار تفقد سير العمل بالمعهد والاطمئنان على أحوال الطلاب ومتابعة التكليفات التي أوصى بتنفيذها للنهوض بالمعهد، باعتباره صرحًا تعليميًا يستهدف تزويد الكليات الشرعية في جامعة الأزهر بصفوة منتقاة من الطلاب المؤهلين علميا وتربويا.

وحرص "الطيب" خلال الزيارة على الاطمئنان على أماكن الإقامة والإعاشة للطلاب وغرف السكن وفحص وجبات التغذية بنفسه، للتأكد من مدى مناسبة الأطعمة والمعلبات والمشروبات التي تقدم، كما طالب شيخ الازهر شومان بضرورة إعداد تقرير شهري عن حالة المعاهد من جميع رؤساء القطاعات للاطمئنان على السير العمل بالمحافظات.

ويسعى شيخ الأزهر ووكيله عباس شومان في إصلاح التعليم بالمعاهد الأزهرية مرة أخرى مما دفع شومان والطيب لإجراء زيارات مفاجئة بالمعاهد الازهرية ومحاسبة المخطيئين وتكريم المتمزين كما كرم شيخ الأزهروكيلة معهد بالغربية حصل على المركز الأول في الشهادة الثانوية والإعداديه وكافئها بأداء العمرة وكرم عدد من وكلاء المعاهد.

 

ومن جهه أخرى كلف شيخ الأزهر شومان بإقالة أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية السابق وعين بدلا منه أحمد صالح رئيس رئيس الإدارة المركزية السابق بتوليه منصب رئيس قطاع المعاهد فترة مؤقتة لحين تعين رئيس قطاع رسميا في 14 أكتوبر الماضي.

 كما قرر شومان مكافأة لشيخين بالفيوم جميع العاملين بالأزهر سواء، ولا مجال للوساطة في توزيع المدرسين.

 وبدأ وكيل الأزهر الحملةَ من قريته "شطورة"، حيث كلف رئيسَ منطقة سوهاج، باستبعاد شيخ معهد شطورة، وعدد من المدرسين، وفَصل ثلاثة طلاب؛ لخروج الطلاب عن الانضباط والالتزام بالسلوكيات اللائقة، وذلك بالرقص داخل الفصل، كما قام رئيس الإدارة المركزية بسوهاج، بزيارة عددٍ آخَر من المعاهد؛ للاطمئنان على سَيْر الدراسة وحالة المعاهد الفنية.

 كما زار وكيل الأزهر، معاهدِ منطقة الفيوم الأزهرية، حيث اطمأن على سَيْر الدراسة بكافّة المراحل التعليمية، ووجه بصرف مكافأة لشيخَي معهدي الفتيات الابتدائي، والإعدادي الثانوي، والعمال في المعهدين؛ لنظافة المعهدين، وانتظام الدراسة، وارتفاع مستويات الطالبات.

 وقال شومان، إن الحملة ستستمر وستتخذ الإجراءاتِ اللازمةَ  ضد المخالفين والمقصرين، حتى تنضبطَ العملية التعليمية، ويذكر أن وكيل الأزهر، أصدر قرارًا قبل أسبوعين بفتْح تحقيق موسع يشمل كافّة المناطق الأزهرية؛ لتحديد المسئولية تجاهَ تَردي حالة العديد من المعاهد الأزهرية.

  كما كلّف وكيل الأزهر، أعضاء المكتب الفني لوكيل الأزهر، بالمشاركة في الحملة والمرور يوميا على المعاهد والمناطق والتفتيش، للتأكُّد من تحقيق الانضباط في العمل.

وشدد على ضرورة مواجهة كافة السلبيات بقوّة، وتوزيع الزيادات بالمعاهد، موجها رؤساءَ المناطق باتّخاذ كافّة الإجراءات القانونية ضِد من يخالف سير العمل، أو يقَصر في أداء واجبه، محذِّرا من استخدام أي مسئول سلطتَه أو اسمَه في مخالفة القانون، وستتم محاسبةُ من يفعل ذلك؛ فجميع العاملين بالأزهر سواء.

وكما اجرى كيل الأزهر جولة يتفقدية بمعاهد البنين والفتيات بالفيوم ووجه الاسئله للطلاب عن حضور المعلمين وبحث مستوى الطلاب .

وتتضمنت الزيارة اربع معاهد

من المعاهد الأزهرية 4 بمحافظة الفيوم للاطمئنان على سير العملية التعليمية والوقوف على أهم الملاحظات لدى الطلاب والمسؤولين عن التعليم الأزهري.

وأشاد بالمستوى الذي لحظه من الطلاب والطالبات لا سيما طلاب الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، مشددا على ضرورة أن يقوم المعلمون والمعلمات بتنمية مهارات الطلاب والارتقاء بمستوى الذكاء لديهم والتأكيد على غرس روح الولاء والانتماء للوطن في نفوسهم.

ودعا الطلاب والطالبات إلى تحقيق أقصى استفادة من مناهج الأزهر التي تتميز بالوسطية والاعتدال وتجمع بين الأصالة والمعاصرة، مؤكدا أن الأزهر يعمل على تأهيل طلابه لسوق العمل في مختلف المجالات وإعادة الصورة الذهنية الحقيقة والمتميزة لطلاب الأزهر والتي رسخها طلاب الأزهر وشيوخه منذ أكثر الف عام .

ومن جهه أخرى أطلق الدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لجممع البحوث الاسلاميه التابع للأزهر الشريف حملة بعنوان حق الشهيد التي تسهدف 10 ألف معهد أزهري على مستوى الجمهورية.

وبدأت الحملة التوعية للطلاب لليوم الثالث على التوالي تواصل فعاليها في جميع المحافظات.

ومن جهه أخرى قرر شيخ الأزهر تدريس مادة الثقافة الإسلامية بالمعاهد الأزهرية لتنمية الوزارع الدينى لدى الطلاب بالمعاهد الازهرية وتقوية الجانب الخلاقي والروح الوطنية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق